أدب وفنون، مجتمع

تحيحيت: رفضت الغناء في إسرائيل رغم المال “حيث مبغاهومش ليا خاطري”

كشفت الفنانة الأمازيغية فاطمة بانو الشهيرة فنيا بـ”تحيحيت” أنها رفضت دعوة لإقامة حفل غنائي لفائدة اليهود المغاربة المقيمين بإسرائيل.

وقالت تحيحيت، إنها تلقت دعوة من يهودي مغربي يتحدث باللهجة الأمازيغية من أجل إحياء حفل موسيقي بالمبلغ المالي الذي تحدده إلا أنها رفضت العرض ولم تتقبل الموضوع.

وأضافت تحيحيت خلال لقاء مع برنامج “السهم” الذي يبث عبر قناة “شذى تيفي”، “مبغاش ليا خاطري دوك الناس، وحنا كنشوفو دابا أشنو كيديرو فلفلسطنيين، وواخا يعطيوك مال الدنيا متقبلوش”.

وأوضحت ذات المتحدثة، أنها ضد الغناء في الجزائر أيضا، لافتة إلى أنها رفضت عروضا بهذا الخصوص وذلك بسبب التصرفات العدائية للنظام الجزائري تجاه المغرب، ولأنها تعتبر أن أي إساءة لبلدها بمثابة إساءة شخصية لها ولعائلتها، على حد تعبيرها.

يشار إلى أن الفنانة فاطمة تحيحيت من مواليد 1969 بمنطقة إحاحان نواحي مدينة الصويرة، التحقت بعد اكتشاف موهبتها في الغناء عام 1983 بفرقة الحاج محمد البنسير، ثم أسست بعد ذلك مجموعتها الخاصة عام 1986.

تعاملت تحيحيت مع فنانين مرموقين مثل الحاج عمر واهروش وآيت بونصير، وشاركت في عدة مهرجانات داخل المغرب وخارجه.

كما شاركت فاطمة تحيحيت في عدد من الأفلام والمسلسلات المغربية مثل فيلم “المحبة الزايدة” (2014) مسلسل “أمان إروفان” (2016).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خالد
    منذ 5 أشهر

    ونتي مبغاك كاع خاطرنا من زمان . اتق الله و سيري تستري راسك و عبدي الله راه الدنيا فانية .

  • مغربي
    منذ 5 أشهر

    تحيحيت أفضل وأرقى من بعض أشباه المثقفين المتصهينين