اقتصاد، مجتمع

تدخلات ووساطة تنقذ قطاع “سلامة الملاحة الجوية” بالمغرب من شلل لـ10 أيام

أعلن المكتب النقابي الوطني لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، عن تعليق قرار الإضراب الوطني الذي كان سيشمل انقطاعا شاملا وكليا عن العمل لمدة 10 أيام، احتجاجا على “عدم أي من بنود اتفاق السلم الاجتماعي بعد مرور أكثر من 9 أشهر على توقيعه”.

وكشف المكتب النقابي في مراسلة وجهها إلى المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، عن قراره الجديد بتعليق إضراب 13 دجنبر 2023، بعد تدخل ووساطة من المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل “UMT”.

وأشارت المراسلة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، إلى أن تعليق الإجراء جاء عقب انعقاد عدة اجتماعات بكل من مقر وزارة النقل واللوجستيك بالرباط، ومقر الإدارة العامة، ومديرية قطب الملاحة الجوية.

وأوضحت النقابة أن تم خلال تلك الاجتماعات الاتفاق على محتوى نظام التأهيل التقني بما يحفظ ويراعي حقوق ومصالح مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، مما سيمكن من صرف منحة المخاطر “PRIME DE RISQUE” نهاية هذا الشهر بأثر رجعي منذ فاتح أبريل 2023.

إقرأ أيضا: مهندسو وأطر سلامة الملاحة الجوية يقررون الانقطاع كليا عن العمل لـ10 أيام

وأشارت المراسلة إلى أن النقابة ستنتظر، عقب تعليق الإضراب، التنفيذ العاجل لباقي بنود اتفاق 13 فبراير 2023 والمتمثلة في إخراج مشروع الإجازة “LICENCE”، أو ما يعادلها “CERTIFICAT”، مسلمة من طرف المديرية العامة للطيران المدني، كمرحلة أولية من أجل تمكين مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية من الاستفادة من منحتها كما تم الاتفاق على ذلك مع لجنة المفاوضات بالرباط.

كما ستنتظر “فتح حوار حول النظام الأساسي الخاص بفئتنا من أجل استكمال شروط إرساء سلم اجتماعي حقيقي، مع تنفيذ ما وعدتمونا به في اجتماع 24 نونبر 2023 بتأسيس آلية منتظمة للحوار الاجتماعي تمكن من تفادي التوترات وفض النزاعات التي قد تتراكم مع مرور الوقت، ولتدارس تنفيذ باقي النقاط العالقة من بروتوكول اتفاق 09 شتنبر 2022، إضافة إلى تعيين تقنيي التجهيزات المطارية في مطار طنجة-ابن بطوطة، وباقي المشاكل ذات الطابع التقني والتي تم الاتفاق على تدارسها مع السيد مدير قطب الملاحة الجوية”.

ووجهت النقابة مراسلة تعليق الإضراب، إلى جانب المديرة العامة للمطارات، إلى كل من رئيس الحكومة، وزير الداخلية، وزير النقل واللوجستيك، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وزيرة الاقتصاد والمالية، المدير العام للمديرية العامة للطيران المدني، والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل إقليم النواصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *