مجتمع

أطر التوجيه يثمنون التقدم في ملفهم بعد لقاء الحكومة ويتهمون المفتشين “التحامل الرخيص”

رفض المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي ما سماه “التحامل الرخيص” لنقابة المفتشين على حقوق ومكتسبات أطر التوجيه والتخطيط التربوي، التي جاء بها اتفاق 10 دجنبر 2023. كما اعتبر التنسيق النقابي الأربع لأطر التوجيه بيان المفتشين “شذوذ في العمل النقابي”.

وما خلق أزمة بين المفتشين وأطر التوجيه والتخطيط التربوي، هو استرجاع الفئة الأخيرة “حق تغيير الإطار بالأقدمية من مستشار إلى مفتش”، في مخرجات الحوار الذي جمع اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية الأربع.

في هذا الإطار، أوضح الكاتب العام الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي، العربي السعدي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “حق تغيير الإطار بالأقدمية من مستشار إلى مفتش، قد استفادت منه جميع الأفواج منذ 1985، وتم التراجع عنه في 2003، وأنه كان موضوع اتفاق أبريل 2011”.

وأضاف السعدي، أن حق تغيير الإطار بالأقدمية وجد طريقه للتطبيق بعد لقاء النقابات باللجنة الوزارية “رغم تغييبه طيلة كل هذه السنوات”، مما يعني وفق المتحدث “الحفاظ على الحقوق المكتسبة التي يتمتع بها الموظف العمومي كمبدأ من مبادئ القانون الإداري”.

وقال أطر التوجيه إن الحقوق “لا تسقط بالتقادم، وأن مبدأ المساواة في المعاملة كقيمة كونية نص عليها الدستور المغربي ومختلف المرجعيات الحقوقية الدولية التي صادق عليها المغرب”.

وأشاروا إلى أن تغيير الإطار بالأقدمية إلى مفتش ليس بالمعطى الذي يختص به النظام التربوي المغربي فقط بل هو مبدأ ثابت في مجموعة من الأنظمة التربوية في فرنسا وإسبانيا.

واستهجنوا بشدة “البيانات تحت الطلب” المليئة بما سمته “الافتراءات والأكاذيب والتي تقطر حقدا وشوفينية، التي تروج لها جهة مغرضة كانت المطبل الوحيد للنظام الأساسي المرفوض، ومعروفة بتواطؤها المفضوح مع كل المخططات الرامية إلى التضييق على الشغيلة التعليمية”.

كما دعت الأطر المذكورة، في بيان لهم، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى تعميم تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش بالأقدمية على جميع مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي والمتدربين الحاليين بمركز التوجيه والتخطيط التربوي دفعة واحدة أو ثلاث دفعات على الأكثر.

وطالبت بإجراء ترقية فورية لجميع المستشارين في التوجيه والتخطيط القابعين في الزنزانة 10 إلى الدرجة الأولى، بأثر رجعي إداري ومالي، وأيضا إشراك نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي في أي خطوة تهم مجالي التوجيه والتخطيط التربويين، باعتبارها هيئة مختصة.

النقابات: بيان شاذ

ذهب التنسيق النقابي الرباعي لأطر التوجيه و التخطيط التربوي يثمن، ما جاء في اتفاق 10 دجنبر، مستنكرا ما سماه “الهجمة غير المبررة على أطر التوجيه والتخطيط التربوي”، معتبرين بيان المفتشين “شذوذا عن العمل النقابي النبيل”.

كما ستنكر التنسيق النقابي للمفتشين المنضوين تحت لواء النقابات الأربعة التي حضرت الاجتماع الوزاري، “تقلب” بيانات نقابة المفتشين “ما بين تثمين تغيير الإطار للمستشارين في بيانها الصادر بتاريخ 10 يونيو 2011 واستنكارها لاستعادة نفس الحق المسلوب لفائدة المستشارين والممونين في بيانها الأخير”.

وقالت النقابات الأربع في بيان مشترك، إن تمسك نقابة المفتشين بمفهوم “التفتيش الكلاسيكي يجعلها لا تستوعب أن “التأطير الحديث ” يتطلب جانبية متعددة التكوين وأفقية للتقاسم تتداخل فيها الأبعاد البيداغوجية والكفايات التقنية والمهارات الناعمة والعابرة للمواد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحمد لله
    منذ 4 أشهر

    العنوان ،نقابة المفتشين وليس المفتشين،هداهم الله ،يجب أن لا نعترض على مطالب الأطر التعليمية كيفما كانت،نعم كل فئة تطالب بتجويد مطالبها...

  • Anouar
    منذ 5 أشهر

    عجبا لمن يزعم أن فئة مستشاري التوجيه والتخطيط ركبت موجة الاحتجاجات! هذا الذي لم يكن متابعا جيدا لمجريات الاحتقان منذ أشهر بل منذ سنوات ،ويمفي أن أشير هنا فقط إلى أن هاته الفئي هي أول من عارض النظام الأساسي الجديد في أولى جولاته ودعا إلى خوض إضرابات متتالية ووقفات مركزية كان من بين تداعياتها اقتطاعات كبيرة في صفوف الممارسين وحتى المتدربين...

  • محمد الغبالي
    منذ 5 أشهر

    القانون الإطار اشترط *التكوين* لممارسة مهن التربية والتكوين، وهو ما نفعله بالضبط في مركز التوجيه والتخطيط التربوي بهندسة بيداغوجية متنوعة ومتميزة تفوق بكثير نظيرتها لدى مركز bac+2 بامتياز . وعلى هذا الأساس كان لهم هذا الحق الذي وفق المادة 107 مكرر من النظام الأساسي المنسوخ، وتم الإجهاز عليه ما بعد سنة 2011 . استرجعه أطر الهيأة بنضالاتهم في إطار الحراك التعليمي وما قبله ومظلوميتهم التي يعترف بها القاصي والداني وفق مبدأ توحيد المسارات المهنية والعدالة الأجرية. التكوين بمركز التوجيه والتخطيط التربوي يفوق ما بنظيره في مركز تكوين المفتشين التربويين بسنوات ضوئية بشهادة أهل الاختصاص وحتى المفتشين الأحرار منهم. تكوين متنوع ومعمق مفتوح لحملة شهادة الإجازة على الأقل والدرجة الأولى و15 سنة أقدمية عامة، يجمع بين مواد الاقتصاد وعلم النفس والتقويم والقياس والإحصاء الوصفي والاستدلالي المعمق إضافة إلى الإعلاميات والتواصل والتشريع الإداري ومناهج البحث(فصل كامل يخصص فقط لدراسة وتعلم طرق احتساب العينة الإحصائية ..) وغيرها من المواد ... وأرشيف مركز التوجيه والتخطيط التربوي شاهد بوجود بنك من الروائز والبحوث التربوية النوعية التي تضاهي إن لم أقل تتجاوز من حيث الدقة والإتقان ونوعية البحوث نظيراتها في سلك الدكتوراة. تعليقا على بيان المفتشين : - أين كنتم عندما خرجت جميع الفئات ضد النظام الأساسي المرفوض والتي ثمنته نقابتكم؟ ملاحظات جوهرية: - الاستعانة بالمادة 38 من القانون الاطار هي : + استعانة منقوصة لانها تحيل الى المادة 37 والتي تتكلم عن دلائل مرجعية للوظائف والكفايات تعتمد لإسناد المسؤوليات التربوية وتقويم الأداء وتتكيف مع """خصوصية كل مهنة """: + لحد الآن لم يتم إنتاج هذه الدلائل ، + المادة تشير الى "خصوصية كل مهنة " ومن خصوصيات مجال التوجيه أنه لا يحتاج الى ممارسة التوجيه بنمط التفتيش التربوي. + المادة 38 تتحدث عن تكوين أساس والمستشارين خضعوا للتكوين الأساس لمدة سنتين ( نفس المسار مع اشتراط الإجازة في مركز التوجيهوالتخطيط) وبالاطلاع على نموذجي التكوين الأساس في المركزين : + تكوين في الكوب متنوع و متعدد الأبعاد ويمس جميع محاور العملية التعليمية التعلمية وتمفصلات المنظومة التربوية / تكوين في مركز المفتشين نمطي خطي يقتصر على مادة التخصص بالدرجة الأولى غير عابر للمواد ...، + جانبية المؤطر العصري ( بدل مفهوم المفتش التي يجب أن ترمى في متحف التربية ) تتلائم مع التكوين المتعدد الأبعاد للموجه أكثر منه التكوين الضيق لمفتش مادة لأنها تتطلب كفايات تربوية : علم النفس ،علم النفس المرضي ، التقويم والقياس ..وكفايات اقتصادية و كفايات بحثية و تحليلية : إحصاء ، مناهج البحث... فالمؤسسة التعليمية التي تستهدف الجودة والتطوير ترتكز على تأطير متعدد و التقائي أكثر منه ضيق و ممارسات "جزرية " ، - من أبجديات التعامل المطلبي : عدم رفع مطلب ضد مطالب فئة أخرى.

  • مستشار في التوجيه
    منذ 5 أشهر

    سي خالد..عد إلى صفحاتهم على الفايسبوك لتعرف كم عدد الإضرابات التي خاضوها (صفحة scope مثلا)

  • مستشار في التوجيه
    منذ 5 أشهر

    للتدقيق ورفها لأي لبس، تم استرجاع الحق في تغيير الإطار إلى مفتش في التوجيه ومفتش في التخطيط...وليس إلى مفتش تربوي...والفرق بينهما شاسع

  • رشيد
    منذ 5 أشهر

    من قال لك ان اطر التوجيه و التخطيط لا يضربون بسبب بسيط لأنك كنت مهتم فقط بفئتك و غير مهتم بالفئات الاخرى ليكن في علمك ان اطر التوجيه و التخطيط اعلنوا اضرابهم ببيانات النقابات الاربع في اطار التنسيق الرباعي و تعرضنا كما انتم الى الاقتطاع الجائر من اجرنا .فإن كنت ستوجه انتقاذك فوجهه الى المفتشين المفلسين الذين ثمنوا النظام الاساسي واعتبروه قفزة نوعية ..اذن فالفئة التي تشتغل و لا تضرب و لم تتعرض لاي اقتطاع من الاجر هم المفتشين الانتهازيين

  • خالد
    منذ 5 أشهر

    ههههه هما اصلا بجوج ركبو على نضالات هيئة التدريس باش ياخدو مكتسبات . مداروش الاضراب واستافدو من اجتماع النقابات و الوزارة