سياسة

المغرب: تأخر فتح معبري سبتة ومليلية “ليس سياسيا” ونرفض العودة للنموذج السابق

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن تأخر فتح معبري سبتة ومليلية يُعزى إلى مشاكل تقنية وليس سياسية.

وأضاف بوريطة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني، خوسيه إيمانويل ألباريس، الخميس، أن الفريق التقني المشترك بين البلدين يجب أن يجتمع ليقدم تصورا تقنيا يعجل بفتح المعبرين، معبرا عن أمله في أن يتم التوصل إلى تسوية إيجابية دون تأخير طويل.

وأكد بوريطة أن البلدين قد أحرزا تقدما كبيرا في تيسير حركة البضائع والأفراد في المعابر الحدودية، مشيرا إلى أن جميع التزامات خارطة الطريق والإعلان المشترك الموقع في 7 أبريل سيتم تنفيذها بشكل كامل وواضح.

وأوضح أن فريق العمل المكلف بتسهيل عبور البضائع والأفراد قد اجتمع عدة مرات، وتم تجربة ثلاث مرات لعبور الحدود، حيث تم استخلاص الدروس وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

وشدد المسؤول المغربي على أهمية التعاون الإيجابي والالتزام المشترك لضمان تنفيذ جميع الالتزامات المتفق عليها في إطار الاتفاقية.

وأكد بوريطة أن النموذج الجديد الذي سيتم اعتماده يجب أن يكون مختلفا تماما عن النموذج السابق، الذي لا يُرغب في تكراره من قبل الطرفين، حيث يشجع على ظاهرة التهريب والممارسات الغير مقبولة.

وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى ضرورة اجتماع الفريق التقني بسرعة لتطوير تصور فني جديد يضمن فعالية العبور ويحقق ما يصبو إليه البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *