مجتمع

دحمان: التقينا بنموسى وطالبنا بسحب النظام الأساسي وإنصاف شغيلة التعليم

قال الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إنه التقى اليوم بوزير التربية الوطنية، بعد الدعوة التي تلقاها للتداول في مخرجات الحوار القطاعي والاتفاقات الثلاث وما تمخض عنها من احتقان.

وقال دحمان، في تصريح عقب انتهاء اللقاء، إن “اللقاء يأتي في سياق ضاغط يعرف حراكا تعليميا يقتضي نوعا من المسؤولية والحكمة ويقتضي أيضا استيعاب المآلات والتداعيات وبلورة مقاربة إنصافية لعودة رجال ونساء التعليم إلى أقسامهم”.

وأضاف النقابي ذاته أن “مقاربة الجامعة خلال اللقاء كانت مبنية على أساس مبادرة وطنية حول طاولة تفاوض متعددة الأطراف والمرتبطة بسحب هذا النظام الأساسي وتصحيح كل الاختلالات التي كانت موضوع ملاحظات وموضوع نقاش وموضوع رفض واحتجاج من طرف كل فئات الشغيلة التعليمية”.

وفي هذا السياق، يضيف دحمان، طالبت النقابة بإقرار زيادة عامة لا تقل بما التزمت به الحكومة في برنامجها، بالإضافة إلى تحسين الدخل من خلال التخفيض الضريبي، وبإيقاف كل الإجراءات العقابية تجاه رجال ونساء التعليم.

وطالب الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية خلال لقاء بنموسى بالإنصاف وتكافؤ الفرص في إقرار تعويضات عادلة ومستوعبة لكل الفئات المتضررة، وتسوية كل الملفات العالقة.

وأشار دحمان ضمن تصريحه إلى أن اللقاء حضره أيضا ممثلون عن تنسيقيات الدكاترة، والمبرزين وأساتذة الزنزانة 10 والممونين والمتصرفين (الأطر المشتركة بين الوزارات)، من أجل إسماع صوتها ومطالبها وإيجاد حلول لملفاتها.

يذكر أن الأساتذة دخلوا في إضراب وطني منذ أزيد من شهرين للمطالبة بسحب النظام الأساسي، وبالزيادة في الأجور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *