مجتمع

بعد لقاء الـFNE والتنسيق الوطني.. هذه تفاصيل العرض الحكومي الجديد للأساتذة

كشفت مصادر خاصة بجريدة “العمق” عن تفاصيل العرض الحكومي الجديد الذي قدمته اللجنة الوزارية المكلفة بملف التعليم اليوم السبت خلال لقائها الذي استمر لأزيد من خمس ساعات، مع الجامعة الوطنية للتعليم fne وممثلين عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم.

وقالت المصادر  إن العرض شمل بالإضافة إلى ما تم الاتفاق حوله مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، نقطة تحسين الدخل من خلال إجراءات لم تحدد المصادر طبيعتها، مستبعدة في الوقت نفسه الزيادة في الأجر.

وأوضحت المصادر أن اللجنة قدمت وعودا لوفد الـfne والتنسيق الوطني لقطاع التعليم بتجاوز اختلالات ملف التعويضات الواردة في اتفاق 10 دجنبر، فضلا عن تفاعلها مع كل الملفات العالقة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن اللجنة اعترفت بخطإ الوزارة في إقصاء الجامعة من الحوار القطاعي، والتزمت بتمكينها من الحضور في اللقاءات المقبلة التي تهم الشان التعليمي، باعتبارها نقابة حصلت على التمثيلية في الانتخابات المهنية الأخيرة.

وقالت مصادر جريدة “العمق” إن ممثلي الجامعة شددوا في مداخلاتهم على ضرورة تحسين العرض الحكومي، ليكون في مستوى تطلعات رجال ونساء التعليم.

وقالت المصادر إن النقابة طرحت ارجاع اقتطاعات إضراب العام المنصرم وهناك تفاعل في انتظار الحسم، فضلا عن الأثر الإداري في خارج السلم، وزيادة 500 درهم للابتدائي و الإعدادي إسوة بالثانوي.

وأشارت مصادر جريدة “العمق إلى تعويض لأهالي أساتذة زلزال الحوز، مؤكدة على ان الحكومة مستعدة لتوقيع المحضر يوم غد في حالة ما تم قبول العرض.

وتعقد الجامعة الوطنية للتعليم في هذه الأثناء مجلسها الوطني لاتخاذ القرار بخصوص العرض الحكومي.

وفي هذا السياق، قال عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، كبير قاشا، عبر منشور له في الفيسبوك: “يتم الآن عقد اجتماع المجلس الوطني FNE، وكذا اجتماع التنسيق الوطني لقطاع التعليم، حيث يتم تدارس العرض الحكومي، مع تقدير الموقف من الملف من كل الجوانب، بما لا يضر بوحدة الشغيلة التعليمية، باعتبارها السلاح القوي لانتزاع كل المكتسبات واسترجاع الحقوق”.

وأضاف قاشا: “نهيب بكافة الشغيلة التعليمية ممارسين ومتقاعدين الحفاظ على الوحدة النضالية. وفي هذا الصدد سوف يتم الاتصال بالتنسيقية الموحدة لهئية التدريس وأطر الدعم، وتنسيقية الثانوي التأهيلي، لاطلاعهم على العرض ولتعميق التشاور حول آفاق المعركة النضالية الوحدوية للجماهير الأستاذية”.

اتفاق 10 دجنبر

ويوم الأحد 10 دجنبر الجاري، أعلنت الحكومة المغربية، عن اتفاق مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية، يقضي بزيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 – فاتح يناير 2025).

وجاء هذا الاتفاق في ختام اجتماعات اللجنة المكلفة بدراسة ومعالجة المطالب والقضايا التي وردت في المذكرة المطلبية التي تقدمت بها النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وهي؛ الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، الجامعة الحرة للتعليم ((UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT).

وتشمل الزيادة في الأجور جميع فئات موظفي قطاع التربية الوطنية، من الأساتذة والملحقين التربويين والمتصرفين التربويين والمستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي، بالإضافة إلى المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين.

وإلى جانب الزيادة في الأجور، اتفق الجانبان على مجموعة من الملفات الأخرى، من بينها؛ الرفع من مبالغ التعويضات الخاصة بالدرجة الممتازة (خارج السلم) لكافة الموظفين المرتبين في هذه الدرجة ابتداء من الرتبة 5، بمبالغ شهري يساوي 1000 درهم.

كما تم الاتفاق على منح تعويض تكميلي، بمبلغ شهري يساوي 500 درهم لفائدة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، وإحداث تعويض تكميلي، بمبلغ شهري يساوي 500 درهم، لفائدة المتصرفين التربويين، ومنح المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين المدمجين في إطار المساعدين التربويين تعويضا خاصا يساوي مبلغه الشهري 500 درهم.

وتوصل الاتفاق أيضا إلى الرفع من مبلغ التعويضات عن تصحيح الامتحانات، على أن يكون الحد الأدنى لتصحيح الامتحانات هو 1,000 درهم، ومراجعة نظام الترقي في الرتبة، بخفض عدد السنوات المطلوبة بالنسبة لبعض الرتب، وتحويل الأطر الإدارية المكلفة، بصفة مؤقتة، بمزاولة مهام الإدارة التربوية بنفس التعويضات عن الأعباء الإدارية المتعلقة بالمنصب.

الاتفاق أيضا هم الزيادة في مقادير التعويضات عن الساعات الإضافية بنسبة %30، مع جعل القيام بها اختياريا، وفتح، بصفة انتقالية ولمدة محددة، إمكانية تغيير الإطار من إطار المستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي والممونين المرتبين جميعهم في الدرجة الممتازة (خارج السلم) إلى هيئة التفتيش، وذلك وفق المقتضيات التي سيحددها النظام الأساسي.

كما تم الاتفاق على منح أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي المرتبين في الدرجة الثانية (السلم 10) الذين تم توظيفهم الأول بالسلم 9 المزاولين مهامهم في فاتح يناير 2023، أقدمية اعتبارية مدتها 4 سنوات تحتسب لأجل الترقي إلى الدرجة الأولى (السلم 11) بعد استيفائهم للشروط المطلوبة للترقي، في حدود حصيص الترقي الجاري به العمل. ويحتفظ المعنيون بالأمر، بعد ترقيتهم إلى الدرجة الأولى بالأقدمية المكتسبة في الدرجة الثانية التي تزيد عن 14 سنة، وذلك في حدود 4 سنوات.

كما سيتم منح المتصرفين التربويين والمستشارين في التخطيط والتوجيه التربوي فوجي 2022 و2023 الذين قضوا سنتين من التكوين أقدمية اعتبارية تحتسب لأجل الترقي إلى الدرجة الممتازة (خارج السلم) تحدد في 4 سنوات للذين يستوفون منهم 20 سنة من الأقدمية العامة، و3 سنوات للذين يستوفون ما بين 10 سنوات وأقل من 20 سنة من الأقدمية العامة، وذلك مع احتساب السنة الثانية من التكوين في الأقدمية في الدرجة.

كما تم الاتفاق أيضا على تسوية ملف أساتذة التعليم الابتدائي والملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة، الذين تم توظيفهم الأول في السلم 7 أو السلم 8 المرتبين في الدرجة الثانية والمحالين على التقاعد ما بين فاتح يناير 2012 و31 دجنبر 2023، وذلك على مستوى الصندوق المغربي للتقاعد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    هذا اعتراف اخلاقي غ مسؤولين حكوميين بدور رجل التعليم وما يعانيه كي يحصل على المردودية المطلوبة. وما ما فيه مصلحة التلميذبارك الله فيهم. و فقهم .

  • نورالدين
    منذ 5 أشهر

    بكل صراحة هاذي سميتها بسالة 🤔زيدونا في المانضة ولا منقريوش التلاميذ 😀😀😀 سير قدم استقالتك وسير شكون لقالك دخل التعليم نهار الأول 🤔 لقد فرض علينا التعاقد 😂 وحدين شادين الدكتوراة وجا تيقري أ ب ج ح...في معجباتكش المانضة سير قلب على راسك وخلي الناس تخدم راها قتلتها البطالة باغين يخدمو عا ب3000درهم ومصابوهاش 🤔 واش تضحكو على بنادم ولا أشنو .حسبنا الله ونغم الوكيل

  • الصغير سعيد
    منذ 5 أشهر

    مادمت الحكومة جادة في حل المشاكل...لابد من اعطاءها الفرصة .والرجوع الى الاقسام فقد ضاع كثير من الوقت .كفا يا متقفين يا اساتدة .ان دوركم مهم في حياة أفضل للجميع.حياكم الله.

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    السلام عليكم . اين محل الهيئة المشتركة بين الوزارات . والتي كانت تابعة لوزارة التعليم وسميتمونها هذا الاسم . حقوقها مهضومة . الذين سيتقاعدون منهم شهر يناير 2024 . لماذا هذا الظلم .

  • العربي
    منذ 5 أشهر

    المطالب الاجتماعية معروفة. على الوزارة الخروج بعرض متكامل يستجيب ولو بنسبة لابأس بها ولكن يكون عادلومتوازن بين الفئات قد ينهي الاحتياجات.

  • بلا عنوان
    منذ 5 أشهر

    الله اهدي المسؤولين اتقاو الله فلي قراوهم تلميد معمرو اضيع الاستاد مستعد اضحي بوقته كاملة باش التلميد ميضيع ليه عام دراسي

  • لعبوب كبير
    منذ 5 أشهر

    يجب على الدولة تغيير طريقة تعاملها مع رجال التعليم وبعض النقابات. ...أتمنى العودة إلى الأساليب القديمة بما فيها الضرب والاعتقال والطرد. ....فلا يعقل ونحن إزاء حالة قدمت فيها الدولة العديد من الإصلاحات أن يستمر من يسمون رجال التربية في حرمان التلاميذ من التحصيل. ...أتمنى صادقا أن تصعد الجهات المعنية من لهجتها وتتخذ إجراءات كفيلة بردع كل من تسول له نفسه التلاعب بمصالح الآخرين.

  • حار سعد
    منذ 5 أشهر

    نناشد السادة الأساتذة الأفاضل بالعودة الى الأقسام أو تقديم الاستقالة او الاقالة ، فلا يعقل أن يكون المتضرر الوحيد من هذه الازمة هو التلميذ ، في حين نجد التنسيقيات همهم الوحيد هو تحسين الدخل واسقاط التعاقد !!!!!!!أسيدي را كاينين معطلين متفوقين أكاديميا وعلميا و باغين يخدمو عا بثلث وما لاقينهاش

  • مواطن
    منذ 5 أشهر

    المتضرر هم التلاميد خاصة الباكالوريا ان اردتم الاستمرار في الاضراب فلا يمكن تجاوز يومين في الشهر أما بهده الطريقة فأنتم تضيعون حق جيل كامل من أبناء الشعب اما الحكومة فغير متضررة اتقو الله في ابنائكم وأسرهم هم لادنب لهم

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    شني الجديد هاد الشي كلشي معاود