أخبار الساعة، خارج الحدود، سياسة

إعادة انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر لـ 6 سنوات قادمة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر، عن فوز عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي المعروف بعبد الفتاح السيسي بالانتخابات الرئاسية المصرية بعد حصوله على  39702451 صوتا بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

نتائج الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 أعلن عنها نائب رئيس محكمة النقض رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حازم  بدوي، خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الوطنية لإعلان نتائج الاستحقاقات الانتخابية الرئاسية.

وكشف بدوي أن عدد المسجلين بقاعدة بيانات الناخبين  بلغ 6732437 ناخبا، ووصل عدد من أدلوا بأصواتهم 4477668 ناخبا بنسبة مشاركة وصلت 66.10%، وفيما يخص الأصوات الصحيحة سجل 44288361 صوت بنسبة %98 من إجمالي المصوتين.

وينص الفصل  140 من  الدستور المصري على أن على أن “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين”.

بينما ينص الفصل 241 مكرراً من الدستور على أن “تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية”.

وكان مجلس النواب المصري قد وافق في 2019 علىتعديلات دستورية، تزيد مدة الولاية الرئاسية في البلاد من أربع إلى ست سنوات، وإبقاء تقييدها بولايتين، مع السماح لعبد الفتاح السياسي وحده بفترة ثالثة.

من جانبه أعلن مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية  للانتخابات، أحمد بنداري، أن الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 كانت الأقل إنفاقا ماليا على الدعاية الانتخابية، مسجلا ما اعتبره “حياد غير مسبوق لكل وساءل الإعلام  في تغطية الانتخابات الرئاسية”.

واعتبر المتحدث أن الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 كانت “نموذجا تتشرف به مصر في الداخل والخارج، التزمت فيه بصحيح القانون دون اي تجاوز ورأى فيه العالم مشاركة شعبية غير مسبوقة  ووعيا سياسيا ودستوريا يليق بمصر  وتاريخها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *