سياسة

إسبانيا ترفض تجديد تصريح الإقامة للانفصالية “أميناتو حيدر”

قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية إن السلطات الإسبانية رفضت تجديد تصريح الإقامة للانفصالية “أميناتو حيدر” التي حصلت عليه قبل 16 عاما لتلقي العلاج الطبي.

ووفقًا لمحامية حيدر، فاطمة فاضل، فقد كان تتمتع حيدر بهذا التصريح منذ عام 2007 وكانت تجدده “بدون مشاكل” سنويًا، “حتى عام 2020، قبل وباء كوفيد-19. حيث رُفض التمديد بحجة أنها قضت وقتًا طويلاً خارج البلاد”، وهي الحجة التي اعترفت بها المحامية بكونها صحيحة، لكن حيدر لم تكن مقيمة لكونها كانت تسافر كثيرا خارج إسبانيا، تضيف المحامية.

في 25 يناير 2022 انتهت صلاحية إذن الإقامة لديها، وفي 24 فبراير بنفس العام، قدمت طلب تجديد التصريح إلكترونيًا في مكتب تسجيل الحكومة الفرعية في جيان الاسبانية، دون الحصول على رد، وفق ما صرحت به محامية الإنفصالية لصحيفة “إلباييس”.

وأضافت الصحيفة أنه في مايو من نفس العام، طلبت المحامية نقل ملف حيدر إلى مدريد، إلا ان السلطات بعد مرور عام أخبرتها برفض تجديد التصريح لأنه قدم خارج الآجال القانونية.

منذ نونبر المنصرم، توجد أميناتو حيدر في وضع غير نظامي في إسبانيا، حيث يمكن للشرطة الإسبانية أن توقفها وتصدر أمرًا بالترحيل، متى أرادت ذلك، وفق ما نقلته “إالباييس” عن محامية أميناتو.

وفي نونبر 2009، أوقفت مصالح الشرطة المغربية بمطار الحسن الأول بالعيون، الناشطة الانفصالية أميناتو حيدر، وذلك في إطار المسطرة المعمول بها.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن المصالح المعنية آنذاك أن المدعوة أميناتو حيدر المحسوبة على “بوليساريو ” رفضت لدى وصولها إلى مطار العيون، القيام بالإجراءات الاعتيادية لدى الشرطة، وخصوصا ملء ورقة الوصول المتضمنة ، كما ينص على ذلك القانون الدولي ، لمعلومات حول هوية المسافر وإقامته وجنسيته.

وكانت حيدر من النشطاء الانفصاليين الذين تم اعتقالهم على خلفية أحداث العيون في 2005 وقضت سبعة أشهر داخل السجن قبل أن يتم الإفراج عنها .

وكان الملك محمد السادس قد وجه خطابا إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الـ 34 للمسيرة الخضراء واعتبر أن من يتصل بالبوليساريو وينسق معهم بمثابة الخائن لوطنه المغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الله.
    منذ 4 أشهر

    من خان وطنه لا وطن له...بالدم أفيدك يا وطني الغالي...

  • سالم
    منذ 4 أشهر

    كل من ياعادي الوحدة الترابية للمملكة الشريفة فهو ليس مغربي ويجب سحب الجنسية منه وليذهب للعيش في مخيمات الذل والعار .