مجتمع

اللجنة الوزارية تواصل اجتماعاتها مع النقابات وتعدل 59 مادة من “النظام المجمد”

تواصل اللجنة الوزارية المكلفة بملف التعليم حواراتها مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، اليوم الأربعاء سلسلة لقاءاتها لتعديل مواد النظام الأساسي المثير للجدل، والتي أدخل رجال ونساء التعليم في إضراب للأسبوع التاسع على التوالي.

وينطلق لقاء اليوم على الساعة العاشرة صباحا لمناقشة ما تبقى من مواد النظام الأساسي وباقي الملفات التي لم تتخذ في شأنها قرارات حاسمة في إطار اللجنة.

وأمس الثلاثاء أسفر اللقاء الثالث الذي تعقده اللجنة مع النقابات عن معالجة مختلف النقط الخلافية المتضمنة في المواد من 5 إلى 59 من النظام الأساسي المجمد، حيث تم حذف وتغيير وتعويض العديد من المفاهيم والمصطلحات والفقرات التي كانت محط انتقد في النسخة المجمدة.

وقال عضو الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش)، حسن اومريبط، الذي حضر اللقاء، إنه تم حذف إطار “أستاذ الثانوي” والإبقاء على ” أستاذ الثانوي التأهيلي”، وتحديد مهام الأساتذة، ومستشاري التخطيط والتوجيه، والمختصين التربويين وأطر الدعم، مشيرا إلى أن جدول حصص أطر الدعم سيكون موافقا لهيئة التدريس بحسب اللك الذي يعين فيه.

وقال أومريبط إن المجتمعين ناقشوا سحب إطار مفتش الشؤون الإدارية والمالية والإبقاء على مفتش الشؤون المالية، وحذف مجموعة من المواد غير المتوافق في شأنها والتي من شأنها التشويش على أداء وعلى مسار الممارسة الأستاذية، وفق تعبيره.

وأشار بخصوص ملف الدكاترة أن الشرط الوحيد لتغيير الإطار إلى أستاذ باحث هو المباراة حسب المناصب التي سوف يتم الإعلان عنها حسب الخصاص في مراكز التكوين.

وأشار إلى السماح للمعفيين من المتصرفين التربويين من مهامهم الإدارية بالعودة إليها بعد استنفاد عدد معين من السنوات وبعد إعادة دراسة الملف، كما سيتم تخويل نفس التعويضات خلال ممارسة نفس المهام (الادارة،الحراسة العامة..) بتكليف، سواء من طرف المعفي أو من فئة أخرى،كمختص تربوي.

يذكر أن لقاء أمس الثلاثاء ترأسه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات وممثل عن الوزير المكلف بالميزانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    ضحايا النظامين الذين تمت ترقيتهم الى السلم11 ولكن قضوا في هذا السلم عامين اوعام واحد وتقاعدوا، هل ستتم تسوية وضعيتهم اسوة بباقي الزملاء.

  • استقرار بلدنا وتعليمنا في خطر
    منذ 5 أشهر

    أبانت ظروف الالم التي نعيشها في التعليم هده الشهور ، أن النقابات فاشلة ولاتمثل غبر النخبة التي نراها في القنوات التلفزية، ان التنسيقيات رهينة متطرفين يريدون تصفية حسابات سياسية مع الدولة والحكومة، وأن الحكومة تائهة وصعيفة، ونتيجة كل هدا هو خراب مستقبل أبنأئنا وبلدنا.

  • أحمد
    منذ 5 أشهر

    منذ أن كانت المدرسة والمعلم أو الأستاذ إلا وكانت مهمتهم هي تعليم وتلقين المتعلم الأدب أولا والأخلاق وكل التعلمات التي تساعد البشرية على التعايش السلمي والعيش بحياة أفضل ، أما اليوم فنجد الأستاذ المغربي يرسل أبنائه للتعلم عند المدارس الخصوصية برامج ومقررات تعليمية هي نفسها التي كلف بتدريسها لأبناء الشعب في المدارس العمومية وهي نفسها التي سيمتحن فيها كلاهما ،فكيف يعقل هذا ؟ وما هو الدافع الذي يجعل أساتذة التعليم العمومي يفضلون لأبنائهم متابعة مسارهم الدراس لدى الخواص عوض المدارس العمومية.

  • Ali wafi
    منذ 5 أشهر

    مآل ضحايا النظامين؟ وكيف سيتعامل الصندوق الوطني للتقاعد مع هذا الملف حيث رمت الحكومة كرة هذه الفئة بملعب صندوق التقاعد؟؟...وشكرا

  • سعيد حمو
    منذ 5 أشهر

    لابد من استفادة المقصيين من خارج السلم بأثر رجعي مالي وإداري من 2011. نطالب بحقوقنا أسوة بوظفي الصحة والعدل. أين العدل ودولة القانون والمساواة.

  • معلم
    منذ 5 أشهر

    إعادة الكتابة اوكان. و هل المديون له سبيل على الدائن الا الخضوع. المدرسة اصبحت حجرة مظلمة تحتوي ابشع صور العشوائية و البومات من الصور البشعة على مواطن الغد. وا أسفاه على بلدي الحبيب و الغالي. معلم