مجتمع

غياب لقجع عن اللجنة يؤجل الحسم في النظام الأساسي إلى الجمعة

أفادت مصادر خاصة لجريدة “العمق” بأن غياب الوزير المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، عن لقاء اليوم مع النقابات الأكثر تمثيلية أجل الحسم في الصيغة النهائية لمشروع النظام الأساسي الجديد الذي تمت مناقشة كل مواده وتعديلها.

وقالت المصادر إن اللقاء الذي ترأسه وزير التربية الوطنية وحضره وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولةالصغرى والتشغيل وممثل وزارة المالية، وبعض أطر الوزارة، أجل الحسم في مجموعة من الملفات التي يحتاج حلها إلى كلفة مالية، إلى لقاء الجمعة الذي سيحضره الوزير لقجع.

وبحسب ما أعلن عنه عضو لجنة الحوار القطاعي عن الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش)، حسن أومريبط، فقد خلص لقاء اليوم الأربعاء إلى الاتفاق على تنظيم أيام دراسية حول الحركة الانتقالية للتدقيق في هذا الملف قبل إصدار المذكرة المنظمة له.

وأشار إلى سحب نظام العقوبات التأديبية المتضمن في النظام الأساسي المجمد، وتعويضه بنظام الوظيفة العمومية مع العمل على تسريع وثيرة الإجراءات التأديبية تفاديا للتأخيرات وبطء الإجراءات التي تصاحب عادة هذ العملية، وفق تعبيره,

أما بخصوص الزمن المدرسي، يضيف أومريبط عبر صفحته بالفيسبوك، فإنه سيحال على لجنة دائمة قصد تكييف المناهج والبرامج من أجل التخفيق وتقليص ساعات العمل.

وأورد المصدر ذاته ملف الزنزانة 10 الذي يصل عدد المعنيين به 20236 أستاذا وأستاذة، مؤكدا على اقتراح مخرحين أحدهما سينصف حوالي 95 %، وسيتم اعتماد المقترح أكثر إنصافا للفئة.

وأوضح أومريبط أن ممثل وزارة المالية قدم في هذا الإطار مجموعة من التوضيحات والأرقام الدقيقة، وهو الذي سيحضر في لقاء الجمعة تكلفة ونسبة المستفيدين من الخيار الثاني لحسم الملف.

وبالنسبة للأساتذة المكلفون بالاقتصاد بالمؤسسات التعليمية والمديريات الإقليمية، فقد اعطى  الوزير تعليماته لطي هذه الفئة بتغيير إطارهم إلى مختص الاقتصاد والإدارة.

وأشار أومريبط إلى ملفات أخرى دون إعطاء تفاصيل حولها، وقال إنه سيتم تزويد المعنيين بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الراقي صلاح
    منذ 4 أشهر

    ليكون الحوار حوارا جادا يجب اجتناب كل الحسابات الضيقة و التفكير في حل المشاكل التي يتضرر منها المواطن لأننا كلنا مغاربة و الشعور بالطمأنينة هو هدفنا لأننا كلنا راحلون ولا نترك وراءنا إلا أعمالنا التي يجب أن تكون إيجابية يترحم بها علينا خلفنا . اللهم اهدنا فيمن هديت .

  • دك
    منذ 4 أشهر

    🔴 الدكاترة يطلبون المماتلة. كيف يعقل *-هيئة التوجيه والتأطير تغيير الإطار مباشرة لمفتش بدون مباراة.* *-الإدارة التربوية تغيير الإطار لمتصرف تربوي بدون مباراة.* *-أستاذ حاصل على الدكتوراه لا يمكن أن تغيير الإطار إلا بمباراة.* *-أستاذ حاصل على الماستر لا يمكن تغيير الإطار لابد من اجتياز مباراة.*