أدب وفنون

“كذب أبيض” في القائمة ما قبل النهائية لأفضل فيلم أجنبي في الأوسكار

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن ترشيح الفيلم الوثائقي المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير ضمن القائمة ما قبل الأخيرة التي يرتقب أن تنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي ضمن فعاليات حفل الأوسكار في مارس2024.

وتضم القائمة ما قبل الأخيرة 15 فيلما عالميا من أصل 88 فيلما، يمثل المغرب وتونس فيها الدول العربية والقارة الإفريقية بفلمي “كذب أبيض”،و”بنات ألفة”، فيما يرتقب أن تحدد الجولة الثانية من التصويت أسماء خمس أفلام في القائمة النهائية التي ستتنافس على نيل جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

يشار إلى أن فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير حصل على جائزة النجمة الذهبية بمهرجان مراكش وهي الجائزة الكبرى للمهرجان التي تقدر منحتها المالية ب 50.000 دولار أمريكي (حوالي500 ألف درهم مغربي) يتقاسمها بالتساوي كل من المخرج والمنتج.

ويدور فيلم “كذب أبيض” حول قصة أسماء مخرجة شابة تذهب إلى منزل والديها في الدارالبيضاء لمساعدتهما على الانتقال، وبمجرد وصولها إلى منزل طفولتها، بدأت في فرز أشيائها القديمة، لتعثر على صورة لأطفال يبتسمون في فناء روضة أطفال، وتظهر في الصورة فتاة صغيرة تجلس على مقعد وتنظر بخجل إلى الكامير.

واستكشفت أسماء المدير التي أشرفت على كتابة الفيلم الماضي المليء بالأسرار في عائلتها كما سلطت الضوء على الأحداث التي عاشها سكان مدينة الدار البيضاء خلال فترة سنوات الرصاص، وذلك بتوظيف آلية معالجة جديدة لسرد الأحداث، قامت من خلالها بإنشاء ورشة مليئة بالتماثيل والدمى التي تحيل على الحي الذي كانت تسكن فيه والشخصيات المشاركة في العمل.
وفيما يلي قائمة الأفلام التي تأهلت للمرحلة ما قبل النهائية:

المغرب: “كذب أبيض”

تونس: “بنات ألفة” “Four Daughters”

المملكة المتحدة: “منطقة الاهتمام” “The Zone of Interest”

فرنسا: “مذاق الأشياء” “The Taste of Things”

أرمينيا: “أمريكاتسي”

اليابان: “أيام مثالية” “Perfect Days”

إسبانيا: “مجتمع الثلج” “Society of the Snow”

بوتان: “الراهب والبندقية” “The Monk and the Gun”

ألمانيا: “صالة المعلمين” “The Teachers’ Lounge”

أيسلندا: “أرض الله” “Godland”

الدنمارك: “الأرض الموعودة” “The Promised Land”

أوكرانيا: “20 يوما في ماريوبول” “Days in Mariupol 20”

فنلندا: “الأوراق المتساقطة” “Fallen Leaves”

المكسيك: “Totem”

إيطاليا: “إيو كابيتانو o Capitano”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *