أخبار الساعة، مجتمع

وزارة بنموسى تستعد لفرض عقوبات على الأساتذة المضربين

يبدو أن وزارة التربية الوطنية قد مرت فعلا إلى السرعة القصوى في مواجهة رجال ونساء التعليم المضربين عن العمل، والذين تقول الوزارة إنهم “تجاهلوا نداءات العودة إلى الفصول الدراسية بالرغم من التعديلات التي طالت النظام الأساسي وبالرغم من حل العديد من الملفات العالقة والزيادة العامة في الأجر”.

وفي هذا السياق، علمت جريدة “العمق” من مصادر مطلعة، أن الوزارة أعطت تعليمات لمصالحها الجهوية والإقليمية بإلغاء تراخيص الساعات الإضافية بالمؤسسات التعليمية الخصوصية وبمؤسسات التكوين المهني بالنسبة للأساتذة المضربين.

وقالت المصادر ذاتها إن التراخيص ستبقى مفتوحة فقط في وجه الأساتذة الذين يشتغلون في مؤسساتهم الأصلية بصفة نظامية.

مصادر جريدة “العمق” لم تستبعد أن تطال مسطرة التوقيف عن العمل المضربون الذين يصرون على مواصلة الإضراب الذي تقول إنه أصبح غير ذي معنى بعد الاستجابة للمطالب العادلة، وفق تعبير المصادر ذاتها.

مصادر العمق التي رفضت الكشف عن هويتها، قالت إن هذه الإضرابات تعلن من جهة لا تريد الاستقرار لهذا القطاع، بالرغم من المكاسب التي وصفتها المصادر بغير المسبوقة في القطاع من قبيل تمتيع أساتذة الابتدائي والإعدادي من خارج السلم والزيادة العامة في الأجر وزيادة 1000 درهم لمن هم في خارج السلم.

وبالإضافة إلى هذه العقوبات، تضيف مصادر جريدة “العمق” أن الوزارة ماضية في الاقتطاع من أجور المضربين بعدما أخلت الجهات الداعية للإضراب بالتزامها تجاه الوزارة واستمرت في الإضراب لتحرم ملايين من أبناء الشعب المغربي من حقهم في التمدرس، على حد تعبير المصادر.

وقررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الاستمرار في الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل.

وبحسب وثيقة صادرة عن الكاتب العام للوزارة، فقد أمر الوزير بنموسى بالاقتطاع من أجور الأساتذة بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة.

وكشفت الوثيقة ذاتها، أن الوزارة ستباشر الاقتطاع من الأجور الشهرية للمعنيات والمعنيين بالأمر كل حسب إطاره ووضعيته الإدارية والفترة التي تغيب خلالها عن العمل بصفة غير مشروع والمحددة مدتها في التسجيل المعلوماتي.

وتواصل تنسيقيات عديدة ونقابة الـFNE إضرابها الذي دشنته بداية أكتوبر الماضي للطالبة بسحب النظام الأساسي الجديد وتحقيق كل المطالب الفئوية.

وخاضت التنسيقيات والنقابة سالفة الذكر، أمس الخميس، وقفات ومسيرات احتجاجية في مدن مغربية عديدة احتجاجا على ما يصفونها بـ”سياسة التسويف والتماطل” في تحقيق مطالب الشغيلة التعليمية.

وأعلن المحتجون عن صمودهم واستمرارهم في الاحتجاج إلى حين سحب النظام الأساسي، داعين الحكومة إلى مراجعة الأرقام الاستدلالية ومماثلتها في باقي القطاعات العمومية.

وعبر المحتجون في تصريحات لجريدة العمق عن عدم ثقتهم في مخرجات الحوار الذي فتحته الحكومة مع النقابات، مشيرين إلى أن النقاط التي تم الاتفاق بشأنها “لم تحقق مطالب الشغيلة بشكل كامل”.

يذكر أن اللجنة الوزارية ستلتقي اليوم الجمعة مع النقابات الأكثر تمثيلية والموقعة على اتفاق 14 يناير لوضع آخر اللمسات على مشروع النظام الأساسي الجديد قبل المصادقة عليه في المجلس الحكومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منذ 4 أشهر

    كيف لوزارة بن موسى ان تمنع الأساتذة من التدريس في المدارس الخصوصية وتحرم تلك المدارس من أطر كفؤة وهي اصلا تدافع عن المدارس الخاصة وتفعل المستحيل من أجل ذلك.

  • مواطن مغربي
    منذ 4 أشهر

    الذي يتضامن مع العصاة البغاء ولو كان منهم فهو لا يريد الخير لهذا البلد أولا أبناءهم في التعليم الخصوصي وان أغلبهم بعد الزيادة تفوق اجرته 10000 dh وان أغلبهم يعملون اقل من ثلث الزمن المدرسي بين الهاتف والتاخر والتجمع والجلوس في المكتب...والله يشهد على ما اقول

  • اب
    منذ 4 أشهر

    لماذا التماطل هل البلاء عقيم المعطلين كثر ويعطون احسن من هؤلاء الذين لانجني منهم إلا الجهل والأمية والاجرام ... والذهاب بهذا البلد إلى ما لا يحمد عقباه الواجب إعفاء هم وطردهم هو اقل ما يجب في حقهم

  • زينب
    منذ 4 أشهر

    كذب نقابة fne علقت الإضراب و كل منخرطيها استجابوا لها و وقعت مع الحكومة لمادا تنشرون الاكاذيب

  • ااحميدة
    منذ 4 أشهر

    الطرد من الوظيفة هو الحل للقضاء على تمرد الاساتدة

  • مواطن
    منذ 4 أشهر

    الحكم بهذا الأسلوب ينم عن جهل كبير من طرف المعلقين. لو كان هاذا المعلق له ابن تخرج استاذ وتخرج في مكان بعيد جدا ووالداه فقيران ولن يأخذ أجره إلا بعد 5 أو 6 أشهر وهذا الأب استثمر في ابنه حياته كلها ولمأن تخرج ب أجرة هزيلة فيها الكراء فيها الديون ل 6 أشهر وفيها مساعدة والداه والله لغيرها رأيهم في تعليقه واعرفوالحقيقة أن رجل التعليم يستحق أكثر من هذه الزيادة مع الاسف تعلمون ولا تعرفون عمق المشكل وبجهالة مع الاسف الشديد

  • آلاء مجاهد
    منذ 4 أشهر

    خاصكم الطرد تم الطرد تم الطرد،الله يعز الوزير بن موسى زيركم حيت عرفكم غشاشين واستغلاليين،وعباد الله وابن موسى جيبوا أساتذة اكفاء ودو شهادات عالية وحيدو بوزبال عاطينها غير تفلية ولقوالب ديما عندكم لعطل وراحة وسياحة اسنو خاصكم مزال ضيعتوا لينا ولادنا كايقراو في الباكالوريا والتاسعة والتانية بكالوريا والسادس الله ياخد فيكم الحق والله يعطيكم الغراق يا الشلاهبية مغربية مرت من هنا .

  • آلاء مجاهد
    منذ 4 أشهر

    الله ياخد فيكم الحق يا هاد الأستاتدة ،عيقتوا وبسلتو وبزاف زادوكم حمدالله وشكروه لمخير فيكم ماكيستاهلش هاد زيادة الأغلبية ديالكم غشاشين واستغلاليين وعاطينا غير جمامع في الساحة وكاتفلاو على التلاميذ وماكتشرحوش مزيان الدروس في القسم وكاتقولو تلاميذ زيدو سوايع باش تخلصوا من عندهم الله ياخد فيكم الحق تفووووووو عليكم ،أكبر غشاشين هما الأستاتد،الله يعز بن موسى زير بابكم بهاد النضام الأساسي حيت عرفكم منافقين وكاتكدبوا على تلاميذ وماكتشرحو ليهم والو،وزيدنها بضسارة لي مبغاش يقري خاص دينمو الطرد تم الطرد وجيبوا أساتذة اكفاء ودو شهادات عالية الله ينزل على بابكم النعلة من عندي تفووووووو شلاهبية.

  • الصحراوي المغربي
    منذ 4 أشهر

    قطاع التعليم والصحة والعدالة والداخلية والعدالة لا يحب ان تعطى الأحزاب. الأحزاب دورها الجماعات الحضرية والقروية مع المراقبة والمحاسبة. لو كانت الاحزاب مجدية وتريد الخير للشعب لكان حزبين وليس الف حزب. السؤال من تسبب في هدر زمن من التعليم نصف سنة الم يحاسب الم يسجن انه لا يريد الخير لهدا البلد والخاءن يعدم. تخيلوا لو وقع هدا في الدول الغربية تريدون ان تقلدوا الغرب في الفساد ووتتركون في ما هو نافع للشعب وتقدم الدولة ادن انتن تخربون لهدا وجب اعادة النظر في من يسير القطاعات المدكورة في بداية التعليق

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    الطرد ليس احسن حل ! الاستقالة احسن من الطرد ! حفظ ماء الوجه خير ، افضل من كل الحلول ، و لا يلتزم به الا العظماء و الشرفاء. ولكم مني اطيب المنى

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    التعاقد كان خيارا استراتيجيا و فعالا!!!" مع كامل الأسف لم يتم فهمه و استغلاله بالشكل المناسب و يبقى افضل خيار هو الاستقالة من هذا المأزق... إنها ورطة وزارة التربية و التعليم ، و بدون أدنى شك فإنها المسؤولة عن كل ما لحق بسمعة التعليم لا من جهة المتعلم ولا من من جهة المعلم(الأستاذ ) ولا من جهة العملية التعليمية التعلمية... الصراحة راحة و لو كانت مؤلمة

  • عابر سبيل
    منذ 4 أشهر

    لقد قدمت استقالتي ولم يعد يربطني بوزارة التعليم أي شيء . اصبحت مهمة التدريس مهمة من لا مهمة له . رفعت الأقلام و جفت الصحف . والله المستعان.

  • فاتحة
    منذ 4 أشهر

    الطرد هو احسن حل

  • عبد السلام البقال
    منذ 4 أشهر

    مطالب الشغيلة التعليمية كلها مشروعة وعلى الحكومة أن تكون جادة في تلبيتها وهي التي تتحمل مسؤولية ضياع الموسم الدراسي بالنسبة للتلاميذ في حال العكس

  • توفيق
    منذ 4 أشهر

    الوزارة تتحمل رفقة النقابات نتيجة اضطراب الحقل التعليمي لتكتمهم الشديد منذ البداية على مضامين النظام الاساسي.. هناك العديد من الاساتذة يدرس اولادهم في القطاع العام لذلك فابناؤهم كذلك متضررون.. لم يكن بالامكان قبول مضامين النظام الاساسي لانها تضمنت بنودا خطيرة..لا اتحدث عن الزيادة في الاجر.. الان وبعد تراجع الحكومة والوزارة عن مجموعة من المضامين واستجابتها لبعض المطالب يمكن توجيه الدعوة للاساذة للرجوع الى القسم واستمرار جلسات الحوار لتحقيق باقي المطالب وذلك لانقاذ الموسم الدراسي..

  • جواد ارفود
    منذ 4 أشهر

    نعم استاذ مضرب وابني يتابع دراسته بالعمومي واساتذته يضربون ...لا تنتقدوا عن جهالة..النظام الاساسي)الماسي( موجود بالإنترنت..خود شوية دالوقت وقرا تفهم ...واظن لعموم الشعب انتظروا رفع الدعم لتعلموا ..ومن لم يستفد.من الضربة الاولى يستحق توالى الضربات.

  • عزوز عبدالرحمان
    منذ 4 أشهر

    يجب إعفاء الأساتذة المضربين و محاكمتهم ماذا تنتظر الوزارة لقد مست هيبة الدولة!!!؟

  • مھا
    منذ 4 أشهر

    يضحكوا على ولاد الشعب...و ھم يدرسون ولادھم في الخاص...يجب أن يسألوا ھل اولادھم أيضا مظربون ؟؟؟؟

  • أب لتلميذ
    منذ 4 أشهر

    المقال وإن كتب بأسلوب يبدو عليه الحياد والمهنية إلا أنه غلب تصريحات طرف على آخر بما يجعله ناطقا بلسان الوزارة مروجا لخطابها المبني على الوعيد والتهديد لثني الأساتذة عن إضرابهم الذي كانت هي السبب فيه باستعجالها في إخراج قانون ملؤه العقوبات والتفريق بين فئات الأساتذة ولم يرجع فيه إلى المعنيين به لإبداء الرأي والتشاور، عدا عن بعض النقابات (وسمت بالأكثر تمثيلية) يبدو أنها أكثر تمثيلا لمصالح المنتخَبين على الناخبين. أما من رجل رشيد ينهض بقطاع مهيض أعياه غياب المنهج السديد. التعليم مشروع أمة لا يقوم به شخص واحد سمته المزاجية والتحدث من علٍ، إنما حقه أن يقوم على شأنه مجلس من خيرة رجالات البلاد ونسائها من ذوي الخبرة والنزاهة يُعِدون رؤية استراتيجية نابعة من احتياجات الأمة ويسهرون على تتبع تنزيلها من طرف وزارة تعمل تحت امرته وإشرافه. والله تعالى أعلى وأعلم.

  • رهام
    منذ 4 أشهر

    نعم حان الوقت للضرب بيد من حديد انتهى وقت الكلام والحوار وكل السبل لايجاد الحلول الطرف الآخر رافض لكل الحلول المقترحة اذن لا لوم على الوزارة أو الحكومة في اي اجراء اتخدته وهذا من حقها