أخبار الساعة، مجتمع

العلوم الاجتماعية بالمغرب.. بنيس يحذر من الانهزامية الأكاديمية

اقترح إحداث لجنة للأخلاقيات

اعتبر أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس، سعيد بنيس، أن مأسسة أخلاقيات البحث العلمي تعد شرطا أساسيا للانتقال الجامعي بالمغرب مشيرا أن هذه المسألة “تفرض لزاما إحداث لجنة وطنية للأخلاقيات”.

واقترح بنيس، ضمن مداخلة قدمت في إطار الورشات التكوينة في مهارات إعداد أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية المنظمة من طرف كلية الآداب بالرباط، تنظيم مناظرة وطنية لتدبير وضبط ممارسة البحث الأكاديمي بالمغرب في أفق خلق لجنة للأخلاقيات داخل كل جامعة.

وشدد المتحدث على ضرورة التفكير في مخرجات وتطلعات للحول دون الانهزامية الأكاديمية المغربية وإيلاء المكانة الرفيعة التي تستحقها العلوم الاجتماعية داخل المجتمع المغربي وإعادة طرح سؤال الحاجة للشرط الأكاديمي في البحث العلمي.

ويرى أنه من بين القيم التي يمكن الاستفادة منها في التجربة الأنجلوساكسونية هي قيم الصرامة والموضوعية من خلال استعمال صيغة ” الباحث” وقيمة العقلانية عبر جسر التجريب والميدان، معتبرا أن جميع تخصصات العلوم الاجتماعية تصير خاضعة لمقولة التجريب.

وبالنظر إلى ما اعتبره نواقص الأطروحات بالمغرب في حقول العلوم الاجتماعية، دعا الجامعات إلى تبني مبدأ محترفات الكتابة الأكاديمية للرفع وتجويد نوعية المضامين. مع اعتماد مجزوءات أساسية في الكتابة الأكاديمية كشرط لاستيفاء الحصول على درجة الدكتوراه.

ولبناء عناصر منظومة التحفيز الأكاديمي في الحالة المغربية أوصى باعتماد ثلاث آليات، وهي آلية التملك المعرفي من خلال الممارسة النظرية والميدانية وآلية الترصيد العلمي من خلال اعتراف الأقران والنشر في المجلات المحكمة وآلية التمكين الأكاديمي للإنخراط في المجموعة العلمية الوطنية والإقليمية والعالمية.

ويذهب أستاذ العلوم الاجتماعية إلى أن تحدي العهد الافتراضي يطرح على الجامعة المغربية إشكال المنهجية والمنهج والمرور من بحث ميداني واقعي إلى بحث ميداني افتراضي والانفتاح على علوم اجتماعية افتراضية وعلى تخصصات مثل الانثروبولوجيا الافتراضية والاثنوغرافية الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • استاذة جامعية
    منذ 4 أشهر

    علم الاجتماع البناء والهدام !!! هناك علم الاجتماع وعلم الاجتماع؛ علم الاجتماع الذي يخدم الوطن والمجتمع، يعمل على تحديد المشاكل المجتمعية التنقيب عليها والبحث لفهمها لايجاد الحلول لها تجييد الحياة، وهو علم الاجتماع البناء للوطن ولابنائه. وهناك علم الاجتماع الذي يهدم اكثر ما يبني، اما من طرف بني جلدتنا او من عدو امتنا، وكلاهما يخدمون بنفس المنطق؛ معرفة مبادئك وقيمك وسلوكك ومستوى معيشتك كي ينقض عليك ليلغيك ويقصيك ويهزمك من أجل أن يرقى ويصعد، وهذا هو "علم الاجتماع" الهدام الذي يتميز بالمكر والغدر والكيد والمقالب وما هو بعلم. وقد لخصت ذالك في قصيدة بعنوان التباس الذكاء بالدهاء لسنة 2013 : يا من يدعي الذكاء مقالب فلا يلتبس لذك الأمر هو دهاء التعالب ان لم نقل مكر الشياطين هدام فاقتبس ذكائك إن كان لذيك ذكاء من ذكاء الأنبياء يكن بناء سأعود لاحقا لاتمم تدخلي من خلال تجربتي في التعليم العالي والبحث العلمي، والذي سميته اثر ما عشته وعايشته وما أتاره الاستاذ بنيس في مقاله هذا : بالتعليم الخاوي والبحث الخبزي... الأحد 24 دجنبر 2023 إقرأ المزيد : https://al3omk.com/896961.html?fbclid=IwAR0pH4Bu-g8MnO2lAZ3F9b7QsBvUrmk-DJV5ixPukeFifnSgP9c12STtLmA

  • الأستاذة فاطمة الزهرة بوجغال
    منذ 4 أشهر

    علم الاجتماع البناء والهدام !!! هناك علم الاجتماع وعلم الاجتماع؛ علم الاجتماع الذي يخدم الوطن والمجتمع، يعمل على تحديد المشاكل المجتمعية التنقيب عليها والبحث لفهمها لايجاد الحلول لها تجييد الحياة، وهو علم الاجتماع البناء للوطن ولابنائه. وهناك علم الاجتماع الذي يهدم اكثر ما يبني، اما من طرف بني جلدتنا او من عدو امتنا، وكلاهما يخدمون بنفس المنطق؛ معرفة مبادئك وقيمك وسلوكك ومستوى معيشتك كي ينقض عليك ليلغيك ويقصيك ويهزمك من أجل أن يرقى ويصعد، وهذا هو "علم الاجتماع" الهدام الذي يتميز بالمكر والغدر والكيد والمقالب وما هو بعلم. وقد لخصت ذالك في قصيدة بعنوان التباس الذكاء بالدهاء لسنة 2013 : يا من يدعي الذكاء مقالب فلا يلتبس لذك الأمر هو دهاء التعالب ان لم نقل مكر الشياطين هدام فاقتبس ذكائك إن كان لذيك ذكاء من ذكاء الأنبياء يكن بناء سأعود لاحقا لاتمم تدخلي من خلال تجربتي في التعليم العالي والبحث العلمي، والذي سميته اثر ما عشته وعايشته وما أتاره الاستاذ بنيس في مقاله هذا : بالتعليم الخاوي والبحث الخبزي... الأحد 24 دجنبر 2023