أخبار الساعة، مجتمع

42 مليون درهم لتأهيل أسواق أسبوعية وبناء مجازر بإقليم زاكورة

يعقد المجلس الإقليمي لزاكورة منذ أسابيع سلسلة من اللقاءات التشاركية والزيارات الميدانية قصد تنفيذ اتفاقية شراكة لتأهيل الأسواق الأسبوعية في الإقليم.

وتهدف الاتفاقية، التي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها إلى تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية لساكنة العالم القروي ولاسيما تلك المتواجدة بالمناطق الأكثر عزلة، وتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتقدر الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع بـ 40 مليون درهم، موزعة على أربع اسواق أسبوعية وهي؛ السوق الأسبوعي لجماعة النقوب والسوق الأسبوعي لجماعة تنسيفت الذي رصدت لكل واحد منهما 10 ملايين درهم، و8 ملايين درهم لتأهيل السوق الأسبوعي لجماعة تمكروت، فيما خصصت 6 ملايين درهم للسوق الأسبوعي لجماعة بني زولي.

كما تشمل الاتفاقية التي يساهم فيها إلى جانب المجلس الإقليمي لزاكورة حامل المشروع، كل من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، وعمالة إقليم زاكورة؛ ورؤساء مجالس الجماعات الأربع، بناء مجزرة بجماعة تزارين بميزانية 4,5 ملايين، وبناء مجزرة بـ 3,5 ملايين درهم في جماعة زاكورة.

وتندرج الاتفاقية في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز البنية التحتية، من أجل تشجيع الحركة الاقتصادية والرواج التجاري، والاستجابة للحاجيات السوسيو اقتصادية لسكان هذه الجماعات بالإضافة إلى خلق موارد مالية ذاتية قارة لفائدة ميزانيات هاته الجماعات.

وحسب نص الاتفاقية فإن مدة إنجاز أشغال مشاريع تأهيل الأسواق الأسبوعية بإقليم زاكورة من المرتقب تنفيذها خلال سنتي 2023 و2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *