سياسة، مجتمع

بتعليمات من أخنوش .. السغروشني ومزور يضعان برنامج عمل لمراجعة قانون “الحصول على المعلومات”

اتفقت لجنة الحق في الحصول على المعلومات ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، على وضع منهجية وبرنامج عمل لإشراك الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين في مراجعة القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أن أصدرت لجنة الحق في الحصول على المعلومات، بتاريخ 12 مارس 2023، مداولة تضم مجموعة من المقترحات تشكل أرضية لمراجعة هذا القانون، وذلك لكون جودة القانون شرطا أساسيا لضمان حسن ممارسة هذا الحق.

وبحسب بلاغ للجنة الحق في الحصول على المعلومات، الذي يرأسها عمر السغروشني، فإن الأخيرة قامت بإحالة المداولة المذكورة على رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي كلف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالتنسيق مع اللجنة ودراسة المداولة واتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها.

وأكد البلاغ أنه تم عقد اجتماع في الموضوع يوم 18 دجنبر 2023 بمقر لجنة الحق في الحصول على المعلومات بالرباط بحضور ممثلين عن الطرفين، حيث تم التوافق على وضع منهجية وبرنامج عمل وإشراك الفاعلين المؤسساتيين المعنيين وكذا ممثلي المجتمع المدني لأجل العمل على هذا المشروع.

يذكر أن لجنة الحق في الحصول على المعلومات تتولى مهمة إصدار توصيات واقتراحات لتحسين جودة مساطر الحصول على المعلومات وذلك طبقا للمادة 22 من القانون المذكور رقم 31.13 وأن الوزارة ستقوم بمواكبة مشروع القانون المُحيّن في مساره التشريعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *