مجتمع

لجنة النظام الأساسي تعلن نتائج جديدة وتعمم زيادة 1500 درهم على الأطر المشتركة

انتهى مساء اليوم السبت اللقاء ما قبل الأخير الذي جمع النقابات التعليمية باللجنة الحكومية المكلفة لحل ملف رجال ونساء التعليم والمخصص لوضع اللمسات الاخيرة حول مشروع النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وبحسب الكاتب الوطني العام للنقابة الوطنية للتعليم، صادق الرغيوي، فقد اتفق المجتمعون على إحداث إطار مفتش التعليم الثانوي الإعدادي، الذي ظل أساتذة هذا السلك ينادون به منذ سنوات.

وبحسب الرغيوي، فقد قررت النقابات الخمس واللجنة الحكومية التي يترأسها وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى تعميم زيادة 1500 درهم على الأطر المشتركة، واعتماد تسمية مفتش المصالح المالية بدل مفتش الشؤون الإدارية والمالية الذي رفضته نقابته، وتغيير تسمية المساعدين التقنيين والإداريين.

وبخصوص ملف الزنزانة 10، يضيف المتحدث، فقد خلصت اللجنة إلى منح جميع المعنيين بها 4 سنوات للترقية إلى السلم 11، مع منح سنوات جزافية تحتسب للترقي إلى خارج السلم كما يلي: 3 سنوات لأفواج 93-94-95، وسنتين لفوج 96، وسنة واحدة لفوج 97.

واوضح المصدر ذاته أن وزارة التربية الوطنية ستقدم جوابها غدا حول ملفي المبرزين وملف الدكاترة اللذين تقدمت الحركة النقابية بمقترحات بشأنهما، فضلا عن الجواب حول كيفية ترقية الممونين ومستشاري التخطيط والتوجيه إلى إطار مفتش، وحول الإطار الذي سيدمج فيه المتصرفون.

هذا وقد أعلنت النقابة الوطنية للتعليم CDT والنقابة الوطنية للتعلبم FDT والجامعة الوطنية للتعليم UMT  في وقت سابق عن موعد انعقاد مجالسها الوطنية، إذ قالت النقابات في بلاغات متفرقة إنها ستعقد هذه المجالس غدا الأحد لاتخاذ القرار بخصوص مسودة النظام الأساسي.

وقالت مصادر نقابية إن المجلس الحكومي سيعقد يوم الاثنين للمصادقة على المرسوم الجديد المتضمن للتعديلات التي طرأت على النظام الأساسي الذي تسبب في إضراب في قطاع التعليم انطلق في الخامس من أكتوبر الماضي.

يذكر أن جلسات تعديل النظام الأساسي انطلقت يوم الخميس 14 دجنبر مع النقابات الأربع الأكثر تمثيلية الموقعة على اتفاق 14 يناير قبل أن توافق الحكومة أمس الجمعة على انضمام الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، إلى الحوار القطاعي حول صياغة مرسوم نظام أساسي جديد خاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

ويأتي تعديل مضامين النظام الأساسي بعد اتفاق 10 دجنبر الذي أشرف على توقيعه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يقضي بزيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 – فاتح يناير 2025).

وجاء هذا الاتفاق في ختام اجتماعات اللجنة المكلفة بدراسة ومعالجة المطالب والقضايا التي وردت في المذكرة المطلبية التي تقدمت بها النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وهي؛ الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، الجامعة الحرة للتعليم ((UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT).

وتشمل الزيادة في الأجور جميع فئات موظفي قطاع التربية الوطنية، من الأساتذة والملحقين التربويين والمتصرفين التربويين والمستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي، بالإضافة إلى المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين.

وإلى جانب الزيادة في الأجور، اتفق الجانبان على مجموعة من الملفات الأخرى، من بينها؛ الرفع من مبالغ التعويضات الخاصة بالدرجة الممتازة (خارج السلم) لكافة الموظفين المرتبين في هذه الدرجة ابتداء من الرتبة 5، بمبالغ شهري يساوي 1,000 درهم.

كما تم الاتفاق على منح تعويض تكميلي، بمبلغ شهري يساوي 500 درهم لفائدة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، وإحداث تعويض تكميلي، بمبلغ شهري يساوي 500 درهم، لفائدة المتصرفين التربويين، ومنح المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين المدمجين في إطار المساعدين التربويين تعويضا خاصا يساوي مبلغه الشهري 500 درهم.

وتوصل الاتفاق أيضا إلى الرفع من مبلغ التعويضات عن تصحيح الامتحانات، على أن يكون الحد الأدنى لتصحيح الامتحانات هو 1,000 درهم، ومراجعة نظام الترقي في الرتبة، بخفض عدد السنوات المطلوبة بالنسبة لبعض الرتب، وتحويل الأطر الإدارية المكلفة، بصفة مؤقتة، بمزاولة مهام الإدارة التربوية بنفس التعويضات عن الأعباء الإدارية المتعلقة بالمنصب.

الاتفاق أيضا هم الزيادة في مقادير التعويضات عن الساعات الإضافية بنسبة %30، مع جعل القيام بها اختياريا، وفتح، بصفة انتقالية ولمدة محددة، إمكانية تغيير الإطار من إطار المستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي والممونين المرتبين جميعهم في الدرجة الممتازة (خارج السلم) إلى هيئة التفتيش، وذلك وفق المقتضيات التي سيحددها النظام الأساسي.

كما تم الاتفاق على منح أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي المرتبين في الدرجة الثانية (السلم 10) الذين تم توظيفهم الأول بالسلم 9 المزاولين مهامهم في فاتح يناير 2023، أقدمية اعتبارية مدتها 4 سنوات تحتسب لأجل الترقي إلى الدرجة الأولى (السلم 11) بعد استيفائهم للشروط المطلوبة للترقي، في حدود حصيص الترقي الجاري به العمل. ويحتفظ المعنيون بالأمر، بعد ترقيتهم إلى الدرجة الأولى بالأقدمية المكتسبة في الدرجة الثانية التي تزيد عن 14 سنة، وذلك في حدود 4 سنوات.

كما سيتم منح المتصرفين التربويين والمستشارين في التخطيط والتوجيه التربوي فوجي 2022 و2023 الذين قضوا سنتين من التكوين أقدمية اعتبارية تحتسب لأجل الترقي إلى الدرجة الممتازة (خارج السلم) تحدد في 4 سنوات للذين يستوفون منهم 20 سنة من الأقدمية العامة، و3 سنوات للذين يستوفون ما بين 10 سنوات وأقل من 20 سنة من الأقدمية العامة، وذلك مع احتساب السنة الثانية من التكوين في الأقدمية في الدرجة.

كما تم الاتفاق أيضا على تسوية ملف أساتذة التعليم الابتدائي والملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة، الذين تم توظيفهم الأول في السلم 7 أو السلم 8 المرتبين في الدرجة الثانية والمحالين على التقاعد ما بين فاتح يناير 2012 و31 دجنبر 2023، وذلك على مستوى اامكانية لصندوق المغربي للتقاعد.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    ما هو مصير المحررون و الهيئة التقنية من كل هذا ؟

  • زعنون ع
    منذ 4 أشهر

    وما محل الاعراب اللذين اقصوا من اجتياز مبارات التعليم بسبب التسقيف ؟؟؟؟

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    أين اتفاق أبريل 2011 بالنسبة للدرجة الممتازة و خارج السلم؟؟إذن مطلب هؤلاء المقصيون و المقصيات لم يحظى باهتمام هذه الوزارة..واااأسفاه..و الله لن نتنازل عن حقنا المشروع و سنظل نناضل من أجله لآخر رمق..لأنه ما ضاع حق وراءه طالب.

  • حفيظ
    منذ 4 أشهر

    تم التطرق إلى جميع الفئات المتضررة باستثناء المقصيين من خارج السلم عاملين ومتقاعدين...نتساءل مامصير ملفهم؟

  • سلمى
    منذ 4 أشهر

    انا موظفة ضمن الأطر التقنية الإدارية ، 500 درهم و نحن نعمل ساعات اكبر من ساعات الأساتذة و نحن من يكلف ب التنظيم و المهام الشاقة بينما الأساتذة و الأطر الاخرى يعملون ساعات اقل و زيادة 1500 ، اين العدل ؟ اين المنطق ؟

  • ابو زهير
    منذ 4 أشهر

    ضحايا النظامين السابقين 1985 و 2003 الذين لا زالوا يزاولون ما أنصفهم هذا النظام الأساسي الجديد وكرس عليهم ظلما للمرة الثالثة، وهم على أبواب التقاعد. فمن يتبنى مظلوميتهم ويدافع عنهم. فلا حول ولا قوة إلا بالله.

  • نور الدين
    منذ 4 أشهر

    يجب تسوية ملف المتقاعدين المقصيين من خارج السلم ، يعني تفعيل هذا البند من اتفاق 26 ابريل 2011م .

  • مريم كسكسو
    منذ 4 أشهر

    نحن المقصيين والمقصيات من خارج السلم أساتذة التعليم الاعدادي ، انتضرنا طويلا تفعيل اتفاق 2011 ، لن تتنازل الفئة عن مطلبها المستحق في الترقي لخارج السلم تحياتي للمقصيين والمقصيات من خارج السلم ✌️✌️✌️

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد قراءتي لمخرجات هذا الاجتماع بين الوزارة والنقابات كنت اتطلع إلى أن الوزارة تفكر في المتقاعدين الذين تقاعدوا وهم يستحقون الدرجة الممتازة خاصة نساء ورجال التعليم الابتدائي والاعدادي الذين تقاعدوا منذ حكومة بن كيران حيث كانت نيتها إخراج الدرجة الممتازة حيز الوجود في عهد هذه الحكومة وخاصة في الوقت الذي تم الزيادة في سن التقاعد

  • عبدو الصبور
    منذ 4 أشهر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد قراءتي لمخرجات هذا الاجتماع بين الوزارة والنقابات كنت اتطلع إلى أن الوزارة تفكر في المتقاعدين الذين تقاعدوا وهم يستحقون الدرجة الممتازة خاصة نساء ورجال التعليم الابتدائي والاعدادي والسلام

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    اين ملف المتصرفين ماهي الإضافة التى جودتم بها الادماج مقابل 1500درهم هل كنا نشتغل في المالية اوراقنا الإدارية تحمل شعار وزارة التربية الوطنيةنحنا وزارتنا كانت مشروكة مع التعليم العالي مرة مع التكوين المهني والان مع الرياضة وغدا لاتعلم حتى تستقل الوزارة عاد يستقلوا العاملين بها ماهي التحفيزات للأطر التي أنزلت سياستكم في التعليم هل من الضروري أي إصلاح يخلف ضحايا ننتظر تأتي وزارة أخرى لنطالب حقوقنا بأثر رجعي ما هدا الحيف الريح لي جاء يجر لجهتوا .المصيبة أصبحت رياح بلا امطار في واقعنا.

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    هذه المكاسب وإن لم تصل إلى المستوى المطلوب جاءت بفضل نضال الشغيلة التعليمية وتضحياتهم ونسبها إلى النقابات ظلم وإجحاف سيذكره التاريخ

  • خالد سيلوغ
    منذ 4 أشهر

    يجب على الوزارة إحتساب السنوات المسروق من المساعد التقني والإداري الذي قضاها كمؤقت قبل الترسيم ولم يتم احتسابها في التقاعد فكيف تسرق منا 11سنة أليس هذا ظلم كبير مع العلم ان النقابات لا تتطرق إلى هذا الموظوع

  • مينة
    منذ 4 أشهر

    اين ملف الأساتذة العرضيين سابقا الملف الذي عمر ازيد من 20 سنة .نرجو التسوية.

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    واين موقع الممونين ضحايا النظامين من هذا الاتفاق لا تعويض ولاترقية للعلم ان الوزارة ضيعتهم في 7 سنوات فهم لحد الان مقبعون داخل الزنزانة10 لا احد مما يسمون انفسهم نقابات او تنسيقيات يتحذث عن ملفهم

  • فاطمة
    منذ 4 أشهر

    الأساتذة اامضربون لم يستفيدوا من شيء

  • Latifa ARHBAL
    منذ 4 أشهر

    ولماذا تم اقصاء السلك الابتدائي من التعويض التكميلي والتعويض عن المهام الإضافية؟

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    التعويض التكميلي لسلك الابتدائي حرام

  • أمير الجنوب
    منذ 4 أشهر

    والضحية في كل هذه الاتفاقيات هم أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي. يجب إعادة النظر في ملف هذه الفئة التي ظلت مهمشة لسنوات طويلة

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    حكومة الله يحسن العون ...تمخض دام شهرين ليلد فأرا

  • كريمة
    منذ 4 أشهر

    و عند الله تجتمع الخصوم. السلك الابتدائي هو اللبنة الأساس.

  • عبد العالي برا
    منذ 4 أشهر

    رحم الله ملف الادارة التربوية ،ورحم الله من تقاعد قبل 2022وفي حلقه غصة لن تنطفئ أبدا، فصبر جميل

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    رحم الله ملف الادارة التربوية ،ورحم الله من تقاعد قبل 2022وفي حلقه غصة لن تنطفئ أبدا، فصبر جميل

  • نورالدين
    منذ 4 أشهر

    أين هم ملحقو الادارة والاقتصاد.هل من تغيير للإطار إلى متصرف

  • استاذ
    منذ 4 أشهر

    حوار فارغ من جدوها فمن خرج للشارع هم اساتذة ينتظرون الوعد الحكومي 7500 درهم ومازالو قابعين ف 5000 درهم منذ 10 سنوات على الأقل

  • متسائل
    منذ 4 أشهر

    اساتدة التعليم الثانوي التاهيل بزيادةتكميلي500درهم جميل ومادا عن اساتدة الاعدادي لمادا لم يشملهم زيادة تكميلية اسوة مع الاخرين؟؟؟؟؟؟نفس الظيبلوم ونفس الاجازة ونفس الاجازة المهنية

  • Antigone
    منذ 4 أشهر

    يعني جميع المتعاقدين عندهم زيادة 1500 وخا يكون تيقري الثانوي التأهيلي نريد جواب و شكرا للمتتبعين

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    ماذا عن تحديد ساعات العمل الخاصة بأطر الدعم

  • 30 ساعة بالتعليم الابتدائي بزاف
    منذ 4 أشهر

    30 ساعة بالتعليم الابتدائي بزاف 30 ساعة بالتعليم الابتدائي بزاف 30 ساعة بالتعليم الابتدائي بزا ف

  • استاذ
    منذ 4 أشهر

    أين هو اتفاق 26ابريل 2011يانقابات الويل لقد بعتم واشتريته فينا كما حلى لكم