سياسة

“ترضيات” “وسياحة”.. مطالب برلمانية بتوضيحات حول “وفد ضخم” رافق بنعلي لـ”كوب28″

طالب النائب البرلماني عن الفريق الحركي، محمد والزين، وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بتوضيحات حول حجم الوفد المغربي المشارك في “كوب 28” بالإمارات.

وقال أوزين ضمن سؤال كتابي تتوفر “العمق” على نسخة منه، إن عدد المشاركين في الوفد المغربي بلغ 823 شخصا أقلتهم طائرتين ذات طابقين من نوع “إيرباص A38” ، وبتكلفة باهظة لسفرهم قدرت ما بين 5,76 و12,34 مليون درهم.

وسجل البرلماني الحركي، أن منابر إعلامية تناقلت أن الأمر يتعلق بثاني أكبر وفد إفريقي، وأن 80 بالمائة من المشاركين في الوفد المغربي “غير ضروريين” ولا مهمة محددة لهم، وليس لهم أي دور فاعل ولا اختصاص يبرر مشاركتهم في قمة المناخ.

بل إن أغلبهم، يضيف أوزين، سافروا إلى دبي على حساب جهات المملكة، ومؤسسات عمومية ك”ترضيات” وسفر “سياحة مدفوعة الأجر” من المال العام، وهو ما يطرح أكثر من تساؤل حول مدى تطابق الشعارات الحكومية وممارستها خاصة في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية، وفي ظل رهان الدولة الاجتماعية التي تتطلب حكامة تدبير النفقات المتسمة بالندرة والرأفة بالمال العام بدل التبذير.

ومن منطلق المبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة، استفسر أوزين الوزيرة بنعلي عن حقيقة هذه الأخبار، مطالبا بتوضيحات بشأن هويات المشاركين والجهات التي تكلفت بمصاريف رحلاتهم، وحول المعايير المعتمدة لتحديد الأهلية للمشاركة في هذه القمة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *