سياسة

وزير الصحة: 453 طبيبا أجنبيا يشتغلون بالمغرب ويستحيل وقف هجرة الأطباء المغاربة

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، استحالة الحد من هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج بقوله: “يكذب عليكم الكذاب لي غادي يقولك نقدرو نحدو من الهجرة بطريقة نهائية”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بمعضلة عالمية.

وأضاف أيت الطالب خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن العالم كله يشهد نقصا في الموارد البشرية في قطاع الصحة، ولذلك كل دولة تحاول استقطاب الأطباء، والمغرب أيضا ماض في هذا الاتجاه، وفق تعبيره.

وسجل المسؤول الحكومي، أنه تم تعديل القانون 131.13، من أجل حذف العراقبل التي تحول دون تمكن الكفاءات الأجنبية من العمل في قطاع الصحة بالمغرب، مسجلا أن هناك 453 طبيبا أجنبيا يشتغلون بالمغرب في القطاع الخاص.

وبحسب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، فإن القطاع العمومي بإمكانه كذلك استقطاب الأطباء الأجانب من خلال نظام محفز، مشيرا إلى أن قانون الوظيفة الصحية سيأتي بأجوب على التساؤلات بهذا الخصوص.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الخصاص في الموارد البشرية يصل إلى 32 ألف طبيب، و65 ألف ممرض، مشددة على ضرورة توفير ظروف العمل من أجل استقطاب الأطباء الأجانب للعمل في المغرب، خصوصا وأن هناك من لهم رغبة في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *