مجتمع

الـONCF يعزز أسطوله بقطارات الجيل الجديد ويدرس إيصال البراق لأكادير

قالت وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم في إطار تطوير الشبكة السككية بتعزيز أسطول المكتب بقطارات من الجيل الجديد.

وسجل عبد الجليل، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية، أمس بمجلس النواب، أن المكتب قام خلال العقدين الأخيرين بإنجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة، مكنت من تطوير عروض وجودة خدمات النقل السككي، والذي رفع من جاذبيته، حيث تم نقل ما يفوق 52 مليون مسافر سنة 2023 منها 5 مليون بواسطة البراق.

وموازاة مع ذلك، يقوم المكتب، بحسب المسؤول الحكومي قمواصلة إنجاز الدراسات لتمديد الخط السككي فائق السرعة بين مراكش وأكادير، والتحضير لإنجاز الخط الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش مع تطوير النقل السككي الجهوي بكل من الدار البيضاء والرباط.

هذا بالإضافة إلى ربط مينائي الناظور المتوسطي وآسفي بالشبكة السككية، كما يقوم المكتب، بحسب الوزير الوصي، بإنجاز دراسات الجدوى الخاصة بكهربة الخط السككي بين فاس ووجدة، مؤكدا أن “بلادنا تنكب حاليا على تعبئة الاعتمادات المالية اللازمة لتمويل إنجاز هذه المشاريع”.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أشار عقب انعقاد مجلسه الإداري، يوم الجمعة الماضي، إلى أن سنة 2024 ستشهد انطلاق دورة تنموية جديدة لتطوير السكك الحديدية بالمغرب، مع إطلاق أشغال العديد من المشاريع المهيكلة التي ستعزز دور السكك الحديدية كعمود فقري للحركية بالمغرب، خاصة في سياق استعدادنا لاستضافة كأس العالم 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *