مجتمع

قرابة 3000 محل.. الحكومة تعلن عن برنامج لمواكبة التجار المتضررين من زلزال الحوز

أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن قيام وزارته بإعداد برنامج لمواكبة التجار المتضررين من “زلزال الحوز”، مشيرا إلى أن عدد المحلات المتضررة بلغ 2910 نقط بيع.

وأوضح رياض مزور معرض جوابه على سؤال شفهي حول “مواكبة التجار في المناطق المتضررة من الزلزال”، أن البرنامج الذي أعدته الوزارة “يوجد حاليا قيد التقييم من طرف الجهات المعنية في أفق عرضه على اللجنة الحكومية من أجل المصادقة عليه، والشروع في تنزيله في أقرب وقت ممكن”.

وأشار إلى أن الوزارة قامت في إطار لجنة محلية مشتركة ببحث ميداني هم المحلات التجارية في المناطق المتضررة، تم من خلالها إحصاء المتضررين واستقاء معطيات حول حجم الضرر الذي لحق بالمحلات والتجهيزات.

وكشف مزور، أن المعطيات الميدانية أظهرت تضرر 2910 نقطة بيع للتجارة والخدمات، منها 2323 بجهة مراكش، و587 بإقليم تارودانت، وأن 36,4 في المائة من هذه المحلات المتضررة تتعلق بالتغذية العامة والبقالة، بينما تشكل المقاهي والمطاعم نسبة 15,6 في المائة، في حين تمثل المحلات الخاصة ببيع اللحوم نسبة 6,7 في المائة، والباقي يشمل محلات للملابس وأصناف أخرى.

وبخصوص مساحات المحلات التجارية المتضررة، أوضح الوزير أن 44 في المائة منها لا تتجاوز مساحتها 20 متر مربع، بينما 84 في المائة منها تتراوح مساحتها ما بين 20 و50 متر مربع،وأن 45 في المائة من المحلات التجارية إما تهدمت بالكامل أو مهددة بالانهيار، في حين تعرضت 51 في المائة منها لأضرار متفاوتة في التجهيزات.

وفيما يتعلق بحجم الأضرار التي لحقت السلع، قال الوزير إن 25 في المائة من التجار تعرضت سلعهم للضياع، بينما 45 في المائة منهم تتفاوت أضرار سلعهم.

وأفاد مزور أن لجان الإحصاء قامت بالاستماع إلى التجار، وأن الانتظارات التي رصدتها اللجان تتمثل أساسا في إعادة بناء المحلات، أو ترميم المحلات التي أصابتها تشققات غير خطيرة، إلى جانب طلبهم الدعم المالي لإعادة المخزون ومواجهة انخفاض النشاط التجاري، فضلا عن تغطية ديون الزبناء والموردين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *