مجتمع

العدوي تسجل تحسنا “نسبيا” في تدبير المرافق العمومية بالجماعات الترابية

قال المجلس الأعلى للحسابات إن التوصيات الصادرة عن المجالس الجهوية للحسابات ساهمت في تحقيق تحسن نسبي لتدبير مجموعة من المرافق العمومية المحلية بمجموعة من الجماعات، وذلك بغية تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين.

فبخصوص مهمة مراقبة الشركة المفوض لها مرفق النقل بين الجماعات التابعة لإقليم تارودانت، أشار المجلس ضمن تقريره السنوي 2022/ 2023 إلى اعتماد المجلس الإقليمي لتارودانت التوصية المتعلقة بتحيين عقد التدبير المفوض على ضوء الاختصاصات الجديدة للجماعات والأقاليم والعمالات، وذلك من خلال إحداث مجموعة الجماعات الترابية لتدبير مرفق النقل العمومي الحضري بالإقليم.

كما أبرم المجلس نفسه اتفاقية مع مختلف المتدخلين لتنسيق الجهود وضمان الالتقائية من أجل تدبير أفضل المرفق النقل المدرسي، وذلك تنفيذا للتوصية الصادرة في إطار مهمة تقييم تدبير النقل المدرسي بالإقليم، والمتعلقة باضطلاع المجلس الإقليمي بأدوار القيادة والتنسيق بين مختلف المتدخلين مع ضرورة تأطير تدخلاتهم باتفاقيات توضح حدود مسؤولياتهم، وفق تعبير التقرير.

وبالنسبة لمرفق تدبير النفايات، يضيف المصدر، وتفعيلا للتوصيات الصادرة في إطار مهمة مراقبة التدبير المفوض المرفق النفايات المنزلية والمماثلة لها بإقليم إفران وجماعات صفرو وأكوراي وعين تاوجدات والحاجب وسبع عيون (جهة فاس – مكناس)، عملت الأجهزة المعنية على تأسيس لجان التتبع والمراقبة وتعيين أعضائها من أجل الإشراف على تنفيذ عقد التدبير المفوض والمراقبة اليومية للخدمات ذات الصلة والوسائل المستعملة طبقا للبرنامج الاستثماري، مما كان له أثر إيجابي على مستوى تحسين جودة الخدمات واحترام الوتيرة التعاقدية لتقديمها، وكذا تصفية مستحقات الشركات المفوض إليها على أساس الكميات المقدمة فعلا والوسائل المادية والبشرية الموفرة على أرض الواقع.

وفي هذا السياق، بالنسبة لعقد التدبير المفوض المركز الطمر والتثمين لإقليم إفران، تم استرجاع مبالغ مؤداة دون وجه حق تناهز ستة ملايين درهم عن خدمات تتمين لا يتم تقديمها، كما تم تجنب أداء مبالغ إضافية تزيد عن 42 مليون درهم خلال المدة المتبقية من تنفيذ العقد.

وأشار التقرير أيضا إلى جماعة سوق السبت أولاد النمة بجهة بني ملال – خنيفرة التي اكدت أنها أنجزت تصميما لتدبير خدمات النظافة، يأخذ بعين الاعتبار الإكراهات المتعلقة بتحديد العدد الكافي من الحاويات وتوزيعها بشكل مناسب ومتوافق مع مصادر إنتاج النفايات على صعيد الجماعة، بالإضافة إلى إحداثها لخلية دائمة بمعية مكتب الدراسات المراقبة وتتبع حالة جميع الحاويات الموزعة بتراب الجماعة وفقا للمقتضيات التعاقدية، مع التزامها بالحرص على مراقبة استعمال المفوض إليه لجميع الآليات المتعاقد بشأنها، لتأمين جمع النفايات بوتيرة يومية وبجميع تراب الجماعة، وذلك عبر تجهيز الآليات والشاحنات بجهاز يعمل بنظام التموضع العالمي (GPS) يمكن من متابعة ومراقبة مسارها، وبالتالي التأكد من عدم استعمالها أو استعمالها جزئيا للخدمة وكذا من مواقيت تنفيذ الخدمة.

وتابع المجلس: “وعلاقة بنفس المرفق أشارت جماعة سوق الأربعاء جهة الرباط – سلا – القنيطرة إلى أنها اعتمدت، في إطار العقد الجديد للتدبير المفوض الإحصاء السكاني الصادر من طرف المندوبية السامية للتخطيط، بغية التمكن من التحديد الأمثل للحمولة المراد جمعها، الأمر الذي مكن الجماعة من خفض مبلغ هذا العقد. كما أكدت جماعة تلمي بجهة درعة – تافيلالت حرصها على تدبير مطرح النفايات بطريقة تتيح احترام البيئة، وذلك من خلال اتباع الطرق الملائمة لطمرها عوض حرقها.

أما بخصوص مرفق الإنارة العمومية، يشير التقرير، فقد وضعت جماعة أزيلال برنامج عمل للنجاعة الطاقية برسم الفترة 2025-2020، يقوم أساسا على اعتماد مصابيح LED بدل مصابيح الصوديوم، وتزويد شبكة الإنارة العمومية بالطاقة الكهربائية بواسطة ألواح الطاقة الشمسية، وبرمجة اشتغال مصابيح الإنارة العمومية بواسطة الساعات الفلكية لتجنب اشتغالها خارج الفترات الضرورية، وذلك بغية تحسين فعالية الشبكة وجعلها أقل استهلاكا للطاقة. كما أكدت جماعة أزيلال إحداثها لسجل خاص بتلقي شكايات المواطنين الخاصة بالإنارة العمومية وتتبع مالها، يضيف المصدر.

وفي نفس الشأن عملت بعض الجماعات بجهة الشرق (جماعات بودينار، وامطالسة، وافرني وامهاجر) على ضبط النفقات المرتبطة بمرفق الإنارة العمومية، من خلال استعمال مصابيح منخفضة الاستهلاك وضبط توقيت تشغيل الإنارة العمومية.

وبحسب قضاة العدوي، فقد مكنت هذه الإجراءات من خفض فاتورة الإنارة العمومية، حيث تراجعت بالنسبة الجماعة بودينار على سبيل المثال، من 160 ألف درهم سنويا إلى 9.900 درهم أي بنسبة انخفاض حوالي 94%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *