مجتمع

تنسيق نقابي بقطاع الماء يعلن إضرابا وطنيا ويتهم الإدارة بالغياب عن مصالح المكتب

أعلن التنسيق النقابي الثماني في قطاع الماء، عن تنظيم إضراب وطني عن العمل يومي الخميس والجمعة 28 و29 دجنبر 2023، ووقفة احتجاجية يوم 29 دجنبر أمام مقر الإدارة العامة للمكتب بالرباط (الباطيكس).

وجاء هذا القرار، وفق التنسيق النقابي، احتجاجًا على ما وصفه بالغياب التام للإدارة العامة عن كل ما يدبر أمام أعينها من أجل تفتيت المكتب وتقديمه لقوى المال والأعمال على طبق سخي من ذهب من أجل الاستزادة في إغنائها على حساب المواطنين البسطاء المفقرين.

وقال التنسيق النقابي في نداء توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه إن هذه الإدارة العامة “التائهة والفاقدة للبوصلة”، أوصدت أبواب الحوار، ولم تكلف نفسها إعطاء إجابات مقنعة ومعقولة عن كل المشاكل العالقة المرتبطة بالملف المطلبي الأجري والآخر الاستعجالي الذي سيترك ندوبا لن تندمل وأزمات إدارية في مسار المستخدمين الذين سيتم نقلهم إلى ما يسمى بالشركات الجهوية متعددة الخدمات.

وأضاف أن الإدارة العامة لا ترغب في في حلحلة وحل عدد من الملفات المطلبية المتراكمة والمتأرجحة لخلق جو من الثقة لنزع فتيل الصراع الذي كانت فيه عاملا محفزا أساسيا لتوحيد جميع مكونات الجسم النقابي الذي آمن بأن السبيل الوحيد والأوحد لتحقيق المطالب المشروعة للقطاع والعاملين فيه هو الدفاع المشترك عن مصير المكتب ومستقبل جميع المستخدمين.

واعتبر التنسيق النقابي الشامل بالمكتب أن أولى الأولويات هو الاستجابة الفورية للمطالب المشروعة لجميع المستخدمين، والانتقالات و الامتحانات ورؤساء المراكز بالنيابة ومتحملي المسؤولية بالنيابة وتوفير وسائل العمل وغيرها، وحلحلة الملف الأجري.

وثمن التنسيق النقابي لم شمله وجمع لحمته في تنسيق شامل لمواجهة المخاطر التي تتهدد القطاع والتي يمكنها أن تعصف بمصير ومستقبل العاملين به والذين تريد الإدارة العامة والسلطات العمومية نقلهم إلى ما يسمى الشركات الجهوية متعددة الخدمات.

وطالب التنسيق النقابي الإدارة العامة بفتح حوار جاد ومسؤول مع الحركة النقابية المناضلة لحل الملف المطلبي الاستعجالي والعالق ولضمان صيانة المزيد من الحقوق والمكتسبات، والدفاع عن المؤسسة العمومية وحماية المكتب من الخوصصة وضد تسليع الماء وضرب حق المواطنين فيه، ورفض نقل المستخدمين لما سمي بالشركات الجهوية متعددة الخدمات.

يذكر أن التنسيق النقابي الثماني يشمل (الاتحاد المغربي للشغل- الكونفدرالية العامة للشغل- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب- الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب- الفديرالية الديمقراطية للشغل- المنظمة الديمقراطية للشغل- النقابة الشعبية للمأجورين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *