اقتصاد

وكالة المحافظة العقارية تسجل إنجازات قياسية في 2023

أعلنت وكالة المحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائط، عن تحقيقها إنجازاً قياسياً خلال السنة الجارية، حيث تمكنت من إصدار 460 ألف عنوان عقاري جديد في المملكة، بنسبة زيادة قدرها 5% مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضح المدير العام للوكالة، كريم تاجموعتي، أن المؤسسة تمكنت أيضاً من إصدار 2 مليون شهادة ملكية رقمية، بنسبة زيادة قدرها 11%، وتحويل 5 مليارات درهم إلى ميزانية الدولة، منها 4 مليارات درهم إلى الميزانية العامة للدولة ومليار درهم إلى صندوق الحكومة الخاص لإدارة آثار الزلازل في الحوز.

وأضاف تاجموعتي، خلال اجتماع مجلس إدارة الوكالة، أن المؤسسة حققت إيرادات بقيمة 8.4 مليار درهم، بنسبة زيادة قدرها 5%، مع تسجيل عقاري لمساحة 1.2 مليون هكتار، بنسبة زيادة قدرها 67%.

وأشار المدير العام إلى أن الوكالة واصلت استراتيجية إعادة هيكلة نظام المعلومات وتعزيز العرض الرقمي الموجه للمواطنين والمحترفين.

وخلال الاجتماع، الذي ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قدم تاجموعتي الميزانية وخطة العمل للسنة المالية 2024، والتي تم الموافقة عليها من قبل المجلس.

وتهدف هذه المشاريع بشكل رئيسي إلى زيادة المساحة المسجلة ومتابعة برنامج الخرائط واستمرار المشاريع البنية التحتية للوكالة، ويتعلق الأمر بمشاريع إعادة هيكلة وتأمين نظام المعلومات في الوكالة، وتعزيز نظام التحول الرقمي، وإعادة هيكلة نظام الأرشفة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

جدير بالذكر أن مختلف المشاركين في الاجتماع رحبوا بالإنجازات المحققة من قبل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Naima
    منذ 4 أشهر

    الحمد لله تنقات الدنيا من الصفيح ولكن كاين بعض العقارات فيها مشاكل خاصة هادوك العقارات اللي واقفين بحال الساكنة ديال الوفاق قرب المحكمة واللي الناس من 2006 باقي ماعندهومش le titre