مجتمع

طلبة الصيدلة ينضمون لاحتجاجات زملائهم في الطب ويقاطعون الدراسة والامتحانات

قرر طلبة الصيدلة، على غرار طلبة الطب مقاطعة الدراسة والامتحانات احتجاجا على ما اعتبروه أوضاع متردية يعرفها القطاع على مستويات التعليم والتكوين والتدريب وتحديد عدد الوافدين.

رئيسة مجلس طلبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إيمان أيت بن عمرو، سجلت وجود اكتظاظ مهول لأعداد الطلبة الوافدين، ليساوي ضعفي أو ثلاثة اضعاف العدد المقرر، “دون مراعاة احتياجات هذا العدد على كافة مستويات التعليم والتكوين والتدريب واللوجستيك، لا سيما في السنوات الأربع الأولى على اعتبار أنها أساس لكل صيدلي ناجح”.

وأضافت بن عمرو، في تصريح لجريدة “العمق”، أن التداريب الاستشفائية تتم دون وجود مؤطر، وتسفر أحيانا عن مشادات مع ورؤساء مصالح المراكز الذين يبدون استغرابهم من وجود طلبة الصيدلة وعن دعوى وجودهم بالمركز، وهو الأمر الذي يضع الطالب في موقف محرج وأحيان حاط بالكرامة، لاسيما في ظل غياب تأطير مهني واقتصار دور الطالب على جمع العلب الفارغة.

ويطالب طلبة الصيدلة، حسب المتحدثة، ببرمجة تداريب استشفائية في كل من الصيدليات ومختبرات صناعة الأدوية ومختبرات التحاليل البيولوجية خلال السنة السادسة مع احترام الضوابط البيداغوجية لكل تدريب، وببرمجة التداريب داخل الصيدليات خلال كل من السنتين الثانية والثالثة.

كما تشمل المطالب تلقين الدروس النظرية لطلبة الصيدلة على حدة، وذلك لاختلاف أهداف كل مادة بين طلبة الطب والصيدلة، تفصيل مسؤوليات وأهداف الطالب الصيدلي الخارجي خلال تداريب السنة الخامسة مع الرفع من عدد فترات التداريب إلى أربع فترات على الأقل، مع الالتزام بعدد ساعات الدروس النظرية المحددة.

الملف المطلبي أكد على ضرورة تجهيز المختبرات وتوفير المعدات والمواد اللازمة المخصصة للتكوين التطبيقي للطلبة لإجراء الحصص وتمكين كل طالب من تحقيق المكتسبات بإنجاز الإجراءات المنوطة به، مع الحرص على تأطير الطلبة خلال هذه الحصص من طرف أساتذة متخصصين وبرمجة حصص الأعمال التطبيقية بداية الأسدس للتمكن من اجتياز الامتحان قبل فترة التحضير للامتحان.

ونادى بتخصيص قاعات ومنشآت خاصة قطعا بطلبة الصيدلة وذلك حسب نسب الطلبة داخل الكليات التداريب الاستشفائية الخاصة بشعبة الصيدلة، وتحديد أهداف التداريب الاستشفائية خلال السنة الرابعة داخل الصيدلية الاستشفائية مع ضرورة توفير مؤطرين متخصصين.

ودعا الطلبة إلى تطوير تخصص الصيدلة السريرية مع تحديد الأهداف توفير فرص للتدريب 13. العمل على تنزيل اتفاقيات مع شركات الأدوية والمنشآت الطبية لدول أخرى، ما سيسمح بإمكانية اجتياز الطالب التداريب داخلها، وتفعيل دور هيئة الصيادلة مع الالتزام بتأطير الطلبة والإسهام في تحسين التكوين والعمل على دمج المتخرجين.

ويؤكد المحتجون على أهمية تقويم الطالب عبر امتحانات تتلاءم مع طريقة التلقين ووضع عناصر محددة في الاختبارات، توحيد برنامج الدروس بين مختلف كليات الصيدلة من حيث تنظيم المجزوءات وكذا المحتوى والمضمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • علي
    منذ 4 أشهر

    مشا الطب فتوش