مجتمع

حماية للقاصرين.. برلمانية تطالب بحظر تطبيقات تواصل اجتماعي بالمغرب

نبهت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، لخطورة تطبيقات التواصل الاجتماعي والفضاء الأزرق على القاصرين، داعية إلى حظرها إسوة بعدد كبير من الدول.

وقالت النائبة، في سؤال شفوي، إن العديد من التطبيقات تتنافس على استقطاب جمهور أوسع، بممارسات وسلوكات “مجرمة” بمقتضى القوانين السارية، داعية وزيرة الاتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إلى التدخل من أجل حماية مستعمليها، وخاصة القاصرين.

كما دعت النائبة البرلمانية وزيرة الانتقال الرقمي، إلى تطبيق العقوبات القانونية في حق مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي، ممن ثبت ارتكابهم المخالفات التي يعاقب عليها القانون.

وأشارت أتركين في سؤالها، إن انتشار ظواهر يصعب حصرها على تطبيقات التواصل الاجتماعي، كالتسول والتحرش والتجارة دون التقيد بالمقتضيات القانونية، وتقديم الاستشارات الطبية دون ترخيص، وغيرها.

واعتبرت المتحدثة أن كل هذه الممارسات لها إطار قانون ضابط إذا تم ارتكابها في العامل الواقعي، لكنها تصبح خارج دائرة المحاسبة وسلطة القانون حين تتم في فضاء افتراضي، مما يجعل هذه التصرفات “مجرمة في سياق ومباحة في سياق مغاير”، وفق تعبيرها.

ولمواجهة هذه الظواهر، اقترحت النائبة البرلمانية ما ذهبت إليه العديد من الدول، وهو حظر بعض التطبيقات ذات الأثر السلبي البالغ، ونظمت الولوج إلى الفضاء الأزرق، وأنها قيدت استعمال القاصرين لهذه التطبيقات، كما شددت التدابير على من يتخذها وسيلة للعيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *