سياسة، مجتمع

مطالب برلمانية لميراوي بإحداث كوطا لذوي الاحتياجات الخاصة بسلكي الماستر والدكتوراه

وزير التعليم العالي

طالبت نادية تهامي النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي بالكشف عن التدابير الوزارية المتعلقة باعتماد معايير للتمييز الإيجابي لفائدة الطلبة في وضعية إعاقة جسدية من أجل تمكينهم من كوطا معقولة لولوج أسلاك الماستر والدكتوراه.

وذكّرت تهامي، في معرض سؤال كتابي وجهته لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالرؤية الاستراتيجية 2015-2030، المتعلقة بضرورة توفير الشروط اللازمة لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من متابعة دراساتهم العليا وفق مبدأ تكافؤ الفرص.

واستحضرت المتحدثة، جامعة عبد المالك السعدي ضمن ما قالت إنها تجارب ناجحة على هذا المستوى، مشيرة إلى أن رئاسة الجامعة المذكورة وجهت سنة 2020 إلى عمداء ومديري المؤسسات الجامعية التابعة لها، من أجل إفراد مرشحي مسالك الماستر ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 7% من مجموع المقبولين.

وعززت النائبة البرلمانية سؤالها بما جاء في الفصل 34 من دستور المغربي لسنة 2011، بشأن “أنه على السلطات العمومية السهر على إعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة وإدماجهم في الحياة الاجتماعية والمدنية، وتيسير تمتعهم بالحقوق والحريات المعترف بها للجميع”.

وأوردت ما جاء في المادة 25 من القانون الإطار  المتعلق بمنظومة التربية والتكوين “تعمل الدولة على تعبئة جميع الوسائل المتاحة، واتخاذ التدابير اللازمة لتيسير اندماج الأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعية خاصة، في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتمكينهم من حق التعلم واكتساب المهارات والكفايات الملائمة لوضعيتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *