مجتمع

هل عارضت النقابات الزيادة في أجور الأساتذة؟.. وما حقيقة غضبة لقجع؟

يبدو أن بعض القيادات النقابية في المملكة قد حولت الصراع والاحتجاج عن وجهته الطبيعية، إذ ظهر بعض المحسوبين على النقابات الأكثر تمثيلية على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يتبادلون التهم بطريقة غير مسبوقة.

وفي هذا السياق، كتب عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE، كبير قاشا، عبر حائطه بالفيسبوك وهو يتحدث عن كواليس اجتماع 26 دحنبر: “وافق لقجع على تضمين محضر 26 دجنبر زيادة صافية بمقدار 500 درهم لأساتذة الابتدائي والاعدادي وأطر الدعم، و400 درهم للثانوي، فرفضت (الصفراء) و(الزرقاء)”، في إشارة منه لنقابتي الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل.

وقال قاشا إن “نقابيي هاتين النقابتين هددوا بعدم التوقيع، ومنهم من قال: (هي باغي تسالي معنا احنا…)، أما كاتب وطني آخر فاتجه صوب الباب، وآخرون اتهموا بأن هناك حوارا موازيا كان يتم مع نقابة “fne” لتسوية ملفات أخرى، خصوصا، وأن النقابات الأربع فوجئت في آخر لحظة بتضمين المحضر تعويضا لأساتذة الابتدائي العاملين في المناطق القروية”، وفق تعبيره.

وقال قاشا إن “النقاش استمر حول هذه النقطة بالصراخ ساعتين ونصف الساعة، انتهت بالاتفاق على إرجاء الإعلان عنها إلى الحوار المركزي مع المركزيات النقابية الثلاث الأكثر تمثيلية وهي ثلاثة (UMT.CDT.UGTM)، مع إيرادها بعبارة حمالة لكل الأوجه في المحضر لإرضاء “FNE” من جهة، والطرف الآخر من جهة أخرى”.

وبخصوص مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر الوزير فوزي لقجع في حالة متوترة، قال إن “السبب يعود لأجواء ما قبل التوقيع، لأن تلك العبارة التي تمسكت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بضرورة إيرادها في المحضر بلغة مشوشة، كان البعض يريد حذفها و ظل لآخر لحظة يهدد بالانسحاب و أنه لن يحضر مراسيم التوقيع على محطة يريد القجع إضافتها لرصيده ومستقبله السياسي”.

وفي تعليقه عن تصريحات عضو المكتب الوطني لجامعة الـFNE، كبير قاشا، قال الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم CDT، يونس فيراشين، إن “مثل هذا الكلام لا يستحق الرد لانه يسيء إلى صاحبه أولا و يسيء إلى العمل النقابي ويخدم أجندة تدمير الحركة النقابية”.

وأضاف في تصريح لجريدة العمق “يمكنكم أن تسألوا رفاق المعني بالأمر ليؤكدوا لكم أننا بقينا متشبتين إلى آخر لحظة بتعميم 500 درهم على الابتدائي والإعدادي ووصل الأمر إلى حد أن جمع وزير الميزانية أوراقه وقال بوضوح لم يعد من الممكن نهائيا النقاش حول أي زيادة”، وفق تعبيره.

أما الحديث عن غضبة لقجع، يضيف فيراشين، “فالصحفيون الحاضرون للواقعة سيؤكدون لكم أنه كان يتصل بموظفيه ويطالبهم بالإسراع لإحضار محضر الاتفاق لأن رئيس الحكومة الذي كان حاضرا عن بعد كانت لديه التزامات خارج المغرب”، على حد ما جاء في تصريح فيراشين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غنام
    منذ 4 أشهر

    النقابات في المغرب كلهم انتهازيون و لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية. أقول هذا لانني عانيت من ظلمهم في اوائل التمانينات.

  • مواطنة
    منذ 4 أشهر

    على الحكومة والمسؤولين الاهتمام بالتعليم والصحة لانهما هما الاساس لتقدم المجتمع في زمن بدأت تنعدم فيه القيم

  • Issam korachi
    منذ 4 أشهر

    النقابات لباعوا الموظفين سنة 2017 واصلاح التقاعد والذي اجهز علی مكتسبات الشغيلة من السهل عليهم ان يبيعوا الاجراء في المحطات المقبلة ونفس السيناريو سيتكرر مع الاجهاز علی كل المكتسبات۔ والله يرحم سيدي عبد الرحمان اليوسفي وبالشطابة والماء للعدالة والتنمية الی قاع البحر وكل الاحزاب التي تسعی الی تفقير الشعب

  • نورالدين بنعربية
    منذ 4 أشهر

    لماذا ترفض الحكومة الخوار مع نقابة الجماعات المحلية ، هل خي حكرة ام ظلم أم طغيان

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    اتهامات عضو المكتب التنفيذي لFNE يدخل في اطار الحفاظ على ماء الوجه بعدما توصلت نقابته بسيل من الإنتقادات من التنسيقيات.يقول المثل لي تسحر مع لفرخ يصبح فاطر.إذن رجوعكم إلى طاولة الحوار لم يكن من أجل مصلحة رجال التعليم بل من أجل الشيطنة.كثر أشباه المناضلين الذين لاتتوفر فيهم ادنى أدبياتالأخلاق والحوار إنه زمن المسخ النقابي.

  • حسن
    منذ 4 أشهر

    تفرشتي ابا فراشين قالك المنسق الوطني للجبهة الاجتماعية ههههه منسق التآمر على بني جلدته دخلت التاريخ ولكن راك عارف منين دخلته .....اكمل الفراغ

  • ابو بكر
    منذ 4 أشهر

    النقابات لم تعد تمثل الا نفسها والمسترزقين تحت لوائها.. ولو فتحت الوزارة المسؤولة الحوار مع الاساتذة عن طريق التنسيقيات لتم حل المشكل منذ الاسبوع الاول او الثاني لكن اصرار الحكومة التعامل فقط مع النقابات التي فقدت مصداقيتها وثقة الاساتذة فيها لن يزيد الامور الا تعقيدا والقادم أسوأ...

  • Réalité
    منذ 4 أشهر

    كان على النقابات إقناع لقجع بأن هذا 500dh ضرورية لانها كانت ستخفف من حدة التوثر والاضراب. لان هذه الفئة وحدها من لم تستفيد من هذا التعويض كباقي الفئات واحست بالحكرةوالحيف. وهذا يبين نقص الحكمة لدى المسؤولين.

  • استاذة الاعدادي
    منذ 4 أشهر

    لا يمكن الزيادة لاساتذة الاعدادي لكن يمكن الزيادة لباقي الموظفين الذين اسفادوا من زيادات سابقة .انما نبث شكوانا لله .

  • استاذة الاعدادير
    منذ 4 أشهر

    لا يمكن الزيادة لاساتذة الاعدادي لكن يمكن الزيادة لباقي الموظفين الذين اسفادوا من زيادات سابقة .انما نبث شكوانا لله .