اقتصاد

الأرجنتين تعلن عدم رغبتها في الانضمام إلى مجموعة “بريكس”

قررت الأرجنتين عدم الانضمام إلى مجموعة بريكس، وذلك في رسالة وجهها الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي إلى قادة المجموعة.

واعتبر خافيير ميلي في رسالة وجهها إلى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والأعضاء الآخرين في “بريكس” (روسيا، الهند، الصين، أفريقيا الجنوبية)، أن “انضمام الأرجنتين إلى مجموعة بريكس كبلد كامل العضوية اعتبارا من مطلع يناير 2024 ليس مناسباً”.

وأكد الرئيس الذي تولى منصبه في 10 دجنبر أن السياسة الخارجية لحكومته “تختلف في نواح كثيرة عن سياسة الحكومة السابقة”.

وأضاف “في هذا السياق، ستتم مراجعة بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة، وبينها إنشاء هيئة (…) تُعنى بمشاركة البلاد في بريكس”.

وفي غشت الماضي، أعلن قادة مجموعة بريكس الخميس فتح باب العضوية أمام ست دول جديدة اعتباراً من العام المقبل إلى نادي كبرى الاقتصادات الناشئة التي تضم أكبر التكتلات السكانية وتسعى إلى إعادة تشكيل النظام العالمي.

واتفقت دول بريكس وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في قمتها السنوية في جوهانسبورغ على منح الأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة، العضوية الكاملة اعتبارا من الأول من يناير 2024.

وآنذاك، قال الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي تعد بلاده الأقوى في مجموعة الدول غير الغربية التي تمثل ربع اقتصاد العالم، إن “توسيع العضوية هذا حدث تاريخي”.

وخلال حملته الانتخابية أكد ميلي رفضه انضمام بلاده إلى “بريكس”، ودعم رغبته في “دعم أي اتفاقات مع الشيوعيين لأنهم لا يحترمون أساسيات التجارة الحرة والحرية والديمقراطية”.

وأوضح ناطق باسم الرئاسة الأرجنتينية أن الرسائل إلى الدول الأعضاء في “بريكس” تؤشر إلى “أننا نجري عملية تغيير في السياسة الخارجية تستند إلى عمليات تحليل أكثر عمقاً من التي أجرتها الحكومة السابقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *