مجتمع

مراسيم إحصاء السكان بالمغرب تدخل حيز التنفيذ وهذه إجراءات إنجازه

دخلت المراسيم الخاصة بإحصاء السكان والسكنى بالمغرب حيز التنفيذ، إثر نشرها في العدد 7260 من الجريدة الرسمية، بعدما صادقت عليها الحكومة.

ويتعلق الأمر بمرسوم تحديد تاريخ إحصاء السكان والسكنى، ومرسوم في شأن تهييء وإنجاز الإحصاء والشروط الواجب توفرها في المشاركين في إنجازه، ثم مرسوم تعويض المشاركين في إنجازه.

وحدد المرسوم الأول تاريخ إجراء إحصاء السكان والسكنى بالممكلة في الفترة بين فاتح شتنبر من سنة 2024 إلى غاية 30 من الشهر ذاته.

ونص المرسوم الثاني على أن يتم إنجاز الإحصاء من خلال عدد من العمليات تبدأ باتخاذ ترتيبات الإحصاء، التي تشمل تحديد الأسس المفاهيمية والمقاربات المنهجية المعتمدة في عمليات الإحصاء، وإعداد الأدوات التطبيقية والأنظمة المعلومياتية المرتبطة به، وإعداد بيداغوجية وأدوات التكوين، وإعداد الحملات الإعلامية والتواصلية، وتحديد وتعبئة الوسائل المادية والبشرية واللوجيستيكية اللازمة لإنجازه.

وتشمل هذه العمليات أيضا القيام بالأشغال الخرائطية قصد تحديد مناطق الإحصاء، وتكوين المشاركين، ثم إجراء الإحصاء بتجميع المعطيات لدى الأسر، واستغلال هذه المعطيات ومعالجتها ونشرها وفق المعايير الوطنية والدولية.

ويؤهل للمشاركة في وإنجاز الإحصاء، بحسب المصدر ذاته، الأشخاص الذين يتم انتقاؤهم من بين الحاصلين على الدبلومات والشهادات المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني، بعد سنتين من التكوين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا.

كما كما يؤهل أيضا للمشاركة في الإحصاء طلبة أو متدربو المؤسسات ذاتها الذين تابعوا دراستهم بها برسم السنتين الأولى والثانية على الأقل، بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء.

ويؤهل أيضا للمشاركة في الإحصاء موظفو وأعوان الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمو المؤسسات العمومية وكذا الأشخاص المتقاعدين منهم.

وبخصوص التعويضات المادية للمشاركين في الإحصاء فقد تراوحت، بحسب المرسوم، بين 125 درهما (للباحثين الاحتياطيين) و800 درهم (للمشرفين المركزيين المكونين).

جدير بالذكر أن عدد السكان بالمملكة قد بلغ في فاتح شتنبر 2014 بعد آخر إحصاء أجراه المغرب، 33.848.242 نسمة، منهم 33.762.036 مغربي و86.206 أجنبي في ما بلغ عدد الأسر 7.313.806 أسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • RACHID NASSIB
    منذ 4 أشهر

    RACHID NASSIB OK TE 0608460505