مجتمع

تقرير: 69% من المغاربة لا يعرفون قانون الحق في المعلومة و63% غير مطمئنين للتعبير عن آرائهم

كشف تقرير حديث، أن 69% من المواطنين المغاربة لا يعرفون القانون 31.13 المتعلق بحق الولوج إلى المعلومة، وأن 21% يعرفونه معرفة سطحية، مؤكدا أهمية زيادة الوعي بين المواطنين حول محتوى هذا القانون وأهميته.

وأشار  التقرير إلى وجود تحديات وعوائق قد تؤثر على الوصول الكامل للمعلومات، مسجلا أن 37% من المواطنين المغاربة يعتبرون هذا الحق غير مضمون، في الوقت الذي يقول 43% منهم إنه مضمون لكن بشكل نسبي.

جاء ذلك في التقرير الرابع حول حرية التعبير والحق في الحصول على المعلومة في المغرب خلال الربع الأخير من 2023، المعد من قبل المعهد المغربي لتحليل السياسات بشراكة مع شبكة انترنيوز، ومنتدى الصحفيين الشباب.

وبينما يبدي قرابة 50% من المواطنين اهتمامهم بأهمية القانون، نبه التقرير إلى أنه في العصر الحالي يعد حق الولوج إلى المعلومة من أبرز الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل مواطن، على اعتبار أن هذا الحق هو سبيل للمشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات وتقييم الأداء الحكومي. .

وبخصوص حرية التعبير، فقد أعرب 63% من المغاربة عن عدم اطمئنانهم حين التعبير عن آرائهم، مقابل 26% التي ترى أنها مطمئنة بخصوص هذا الأمر، فيما أرجع التقرير هذه النتائج إلى ما قال إنها عوائق تعرقل حرية التعبير بالمغرب.

ورغم ذلك، أكد التقرير أن المواطنين في المغرب يولون أهمية بالغة لحرية التعبير، معتبرين إياها حقا إنسانيا جوهريا، رغم وجود نسبة صغيرة من الأفراد لا تتجاوز 10% يشككون في أهميتها أو يفتقرون إلى الوعي الكافي بخصوصها.

وأوضح المصدر أن لدى المواطنين وجهات نظر متباينة حول حرية التعبير بين 48% التي ترى أنها مضمونة، 42% التي تقول إن أن هناك تحديات وقيودا تقف في طريق تحقيقها بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *