مجتمع

لجنة النظام الأساسي تراجع نصف المواد وتتفق على انضمام الأمانة العامة والوظيفة العمومية للقاءاتها

انتهى قبل قليل اللقاء الذي جمع ممثلي النقابات التعليمية الخمس وممثلي وزارتي التربية الوطنية والمالية والذي خصص لمراجعة وتدقيق مواد النظام الأساسي المعدل.

وقالت مصادر جريدة العمق إن المجتمعين تمكنوا خلال اللقاء الذي انطلق على الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء واستمر الى غاية الخامسة مساء من مراجعة نصف مواد النظام الأساسي، مؤكدة أن اللجنة ستستأنف أشغالها غدا على الساعة العاشرة صباحا.

وأوضحت المصادر أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة حضور ممثلين عن الأمانة العامة للحكومة وعن الوظيفة العمومية والمالية قصد إبداء ملاحظاتها على مسودة النظام الأساسي أمام النقابات التعليمية قبل تحويلها إلى المجلس الحكومي للمصادقة عليها.

واستدعت وزارة التربية الوطنية النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لحضور اجتماع، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بباب الرواح بالرباط.

وتأتي هذه الدعوة بعد مرور أزيد من أسبوع على آخر اتفاق وقعته الحكومة مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية والذي بموجبه حصلت الشغيلة التعليمية على مكاسب بما فيها تعديل النظام الأساسي المثير للجدل.

وفي سياق متصل، أعلنت تنسيقية الثانوي التأهيلي عن مواصلة إضرابها الوطني ليومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع مع تجسيد وقفات جهوية أو إقليمية خلال اليوم الثاني من الإضراب.

أما تنسيقية المتعاقدين فقد قررت بدورها مواصلت برنامجها الاحتجاجي ضد ما سمته مخطط التعاقد وإطاره التشريعي، والنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، ودعت إلى خوض إضراب لثلاثة أيام بدءا من غد الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سفيان
    منذ 4 أشهر

    العبث هم ملي كانشوفو مسؤولين ديال الأمة فمناسب برلمانية ومراكز حساسة متهمين بالاتجار فالمخذرات وجرائم تبييض الأموال وخا أداو القسم أمام ملك البلاد، ولاحسيب هاذ المدة كاملة كيفاش ممكن نثيقو فالمسؤولين ديال وزارة التعليم اللي كايأكد مجلس الحسابات أنه هناك اختلالات وبغينا نحاسبو معلم مسلوب ومنهوب الحقوق أليس هذا هو العبث بعقول الناس من طرف الإعلام. اتقوا الله في هذا الوطن

  • كمال
    منذ 4 أشهر

    استمروا يا أساتذة.. نحن معكم.. والله أنتم أرجل وأشرف فئة في المغرب

  • Simo
    منذ 4 أشهر

    والله هاد المتعاقدين مستواهم ضعيف جدا ولا علاقة لهم بالتدريس فكيف للذين حازوا على معدلات ضعيفة جدا (مابين 3و5على عشرين) في الاختبارات الكتابية لولوج مهنة التدريس ان يدرسوا ابناء المغاربة فتوظيفهم راجع إلى الخصاص الحاصل. واليوم ركبوا على الموجة ويستغلون الفئات الاخرى من أجل مصلحتهم دون مراعاة مصلحة التلاميذ.

  • برادة
    منذ 4 أشهر

    حوارات ماراطونية ومجهودات زائفة مع النقابات الأكثر توقيعا والتي لا تمثل إلا ظلها!!!لماذا؟لذر رماد آخر في أعين نساء ورجال التعليم ورفض جنوني وهستيري للجلوس مع الممثلين الحقيقيين للشغيلة التعليمية: التنسيقيات.والله لن تسفر هذه اللقاءات إلا عن مزيد من التصعيد ما لم تتم الإستجابة الحقيقية والجادة لمطالب نساء ورجال التعليم.

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    تصحيح (المفروض عليهم التعاقد)، وليس (المتعاقدين)

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    هذا دليل ان النقابات لا تمثل الشغيلة التعليمية و خصوصا هيأة التدريس وانما تمثل نفسها وثمثل الحكومة النقابات،🤏🏻🤏🏻

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    يجب الإسراع بقانون الإضراب .. لأن العبث فاق كل الحدود واصبح أمر عرقلة المؤسسة العمومية تتحكم فيه نزوات التنسيقيات بنقرة على الواتساب أو اليوتوب... الإضراب اصبح شططا في استعمال الحق ...واعتداء واضح على حق الطفل في التعلم... كفى و كفى من العبث بمصير بلد بأكمله...

  • كفى من المراوغة
    منذ 4 أشهر

    كرامتنا لا تقبل المساومة ، الوظيفة العمومية هي الحل وكفى بالله وكيلا

  • بلال
    منذ 4 أشهر

    لازال المسلسل لم ينتهي والضحية هم التلاميذ اين هي حقوق الاطفال من كل هذا أصبحت المصلحة المثلى للتلميذ في مهب الريح اين هي شعارات الحد من ضياع الزمن المدرسي

  • لعبوب كبير
    منذ 4 أشهر

    إلى متى والحكومة صامتة ...أتمنى ان تتخذ إجراءات صارمة جدا في حق الأساتذة المضربين وحرمانهم من الأجر لمدة تفوق ستة اشهر.

  • سالم
    منذ 4 أشهر

    أمام تعنث بعض الأساتذة الذين لا يفكرون في مصلحة أبنائنا الذين يعانون من ضعف أكتساب التعلمات جراء كرونا والاضطرابات المتتالية وانقادا للموسم الدراسي والمستقبل ابنائنا أقترح على الوزارة منح مديري المؤسسات التعليمية إمكانية إبرام عقود عمل قصيرة الأمد إلى غاية نهاية السنة الدراسية مع أساتذة متقاعدين أو حملة الشواهد العاطلين والتوقيف الاحترازي لكل مضرب مع التوقيف الكلي لأجرته .

  • مواطن
    منذ 4 أشهر

    وكذلك دعت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس والتنسيق الوطني بكل مكوناته الى إضراب ل 3 أيام...المهم التنسيقيات التي ٱحتجت منذ اليوم الأول لاتزال مضربة و الكومبارس اللذين يمثلون على الشعب المغربي لا يزالون يمثلون انهم يتفاوضون.. هادشي..بزاااااف. الحكومة يجب ان ترحل..يا جلالة الملك يا ملك البلاد انقذنا من هؤلاء.

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    وماذا عن المادة 85التي حرمت المتقاعدين التقاعد النسبي من الاستفادة اسوة بالذين تقاعدوا تقاعد كامل هل هم متساوون في الحقوق؟؟؟ ام لا

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    وماذا عن المادة 85التي حرمت المتقاعدين التقاعد النسبي من الاستفادة اسوة بالذين تقاعد تقاعد كامل هل هم متساوون في الحقوق؟؟؟