مجتمع

نقابة تتشبث بزيادة 3000 درهم في أجور الممرضين

حذر المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة بني ملال الحكومة المغربية مما أسماه “مغبة الالتفاف أو التعويم لمطالب الممرضين المشروعة”.

ودعت النقابة رئيس الحكومة ووزير الصحة إلى الحكمة، والتبصر والكثير من الجدية وتنزيل الوعد الانتخابي المتمثل في رفع أجر الممرض لأن “السيل قد بلغ الزبى والممرض المغربي لن يبقى له ما يخسره ما لم ينصف هذه المرة”، وفق تعبير بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وقال المكتب إنه تابع تفاصيل الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومختلف الفرقاء الاجتماعيين، الذي امتد طيلة أيام 27، 28 و29 دجنبر 2023، حوار ترقب مخرجاته أزيد من 37000 ممرض على صعيد المملكة وكلهم أمل في إنصافهم هذه المرة بعد خذلانهم لأزيد من 17 سنة في كل الاتفاقات ابتداءا من سنة 2006 وصولاً إلى اتفاق المهزلة ل 24 فبراير 2022.

وأضاف المصدر أن هذه الفترة هي فترة جبر الضرر ورد الاعتبار للممرضين وتقنيي الصحة بعد اتفاق المهزلة في فبراير 2022، داعية إلى تحقيق مطالبها المتمثلة في زيادة 3000 درهم صافية في الأجر الثابت كأقل تقدير، وتجويد وتحسين شروط الترقي على غرار باقي الفئات، وإنصاف ضحايا مرسوم 2.17.535.

وفي سياق متصل، قالت النقابة إنها تثمن جهود وزارة الصحة لإنجاح الورش الملكي الخاص بالحماية الاجتماعية، داعية منخرطيها إلى الانخراط  لإنجاح هذا الورش الكبير.

وثمنت النقابة أيضا مجهودات مكتبها الوطني، داعية إياه لانتزاع أكبر قدر من المطالب المالية المهضومة للممرض ظلما، مشيرة إلى استعدادها لتلبية كل الخطوات الوطنية التي قد يصدرها إن اقتضت الضرورة ذلك.

وختمت النقابة بيانها بدعوة كافة الممرضين وتقنيي الصحة وجل من وصفتهم بـ “شرفاء القضية التمريضية” بالجهة إلى الاستعداد ورص الصفوف لتنزيل برنامج نضالي تصعيدي، يبدأ غدا الخميس بوقفات احتجاجية بالأقاليم الخمسة، وإضراب جهوي مرفوق بوقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية للصحة ببني ملال يوم الثلاثاء 9 يناير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خديجة
    منذ 4 أشهر

    الممرض لسنين يتم إقصاء مطالبه خلال جولات الحوار الاجتماعي ان الاوان لانصافه العدالة الاجرية والتعويض عن الاخطار المهنية

  • Intéressé
    منذ 4 أشهر

    للأسف عدد من الأطباء يقفون لنا بالمرصاد و لا يريدون للممرض ولو سنت واحد و يفاوضون الوزارة بالممرض وبمطالبه، إنكشفت أقنعة تجار المأسي و الممرض ينادي بتطبيق القانون على الجميع والتعويض عن المخاطر بشكل متكافئ.