أخبار الساعة

تنظيم “قافلة الفضاء” بالبيضاء

تم، مساء أمس الاثنين بالدار البيضاء، الإعلان عن تنظيم “قافلة الفضاء” ابتداء من 29 شتنبر الجاري، لتقريب الناشئة من علوم الفضاء، وللمساهمة في تعميم مبادئها وأسسها بين عموم المواطنين.

وأوضح السيد يوسف العوفير، الرئيس الشرفي لجمعية “حافلة الفضاء”، التي تنظم هذه القافلة، بدعم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن هذه المبادرة، التي ستنطلق من ورزازات لتجوب 16 مدينة عبر أرجاء المملكة، تروم تحفيز الطلبة والتلاميذ والباحثين الجامعيية بالخصوص على الاهتمام بعلوم الفضاء، واستكشاف أسرارها من خلال اختيار تيمة “السماء والفضاء” كعنوان لهذه الرحلة العلمية غير المسبوقة على الصعيد الوطني.

وأضاف، في كلمة له خلال ندوة صحفية نظمت مساء اليوم لتقديم هذه القافلة، أن هذه الأخيرة جاءت كثمرة تعاون بين باحثين وعلماء مغاربة وفرنسيين، والذين سيقومون بتنشيط العديد من الفعاليات العلمية المرتبطة بالمجال داخل حافلة معدة خصيصا لهذا الغرض.

وستعرف القافلة، التي ستستمر إلى غاية 16 أكتوبر الجاري، تنظيم ثلاث رحلات للاستكشاف وتجمعات ليلية لمتابعة النجوم في الفضاء، وذلك إلى جانب مجموعة من الأنشطة والتظاهرات التوعوية والتحسيسية بأهمية ايكولوجيا الفضاء والطاقات المتجددة، انخراطا من الجمعية في الجهود المبذولة من أجل إنجاح احتضان المغرب للقمة العالمية للمناخ (كوب 22) التي ستحتضنها مراكش في شهر نونبر القادم.