خارج الحدود

بعد 90 يوما من العدوان.. واشنطن: حماس لا تزال لديها قدرات كبيرة ونتقبل استمرار وجودها

مع دخول اليوم الـ90 للعدوان على غزة، اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بأن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لا تزال لديها قدرات كبيرة، وأن واشنطن تتقبل فكرة استمرار وجودها.

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية على قطاع غزة وتشكيل أحزمة نارية وسط وجنوبي القطاع، مخلفا المزيد من الشهداء والدمار.

وأقر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، بأن الهجوم الإسرائيلي لن يقضي على فكر حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وقال إن أميركا تتقبل فكرة أن الحركة ستظل موجودة.

وأوضح كيربي أن واشنطن لا تؤمن بأن الهجوم العسكري الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة سيقضي على فكر حركة حماس، مضيفا أن الإدارة الأميركية “تتقبل” فكرة أن حماس ستظل موجودة.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الجيش الإسرائيلي يستطيع تقويض قدرة حماس على شن هجمات داخل إسرائيل لكن الحركة “لا تزال لديها قدرات كبيرة في قطاع غزة”.

وتابع أنّ الجيش الإسرائيلي قادر على “القضاء على التهديد الذي تشكّله حماس على الشعب الإسرائيلي”، لكنّه استدرك قائلاً “هل سيتمّ القضاء على عقيدتها؟ كلا. وهل هناك احتمال بالقضاء على المجموعة؟ على الأرجح كلا”.

وتعهد المسؤول الأميركي بأن واشنطن ستعمل على الحفاظ على الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الرئيس جو بايدن يواصل تلقي إحاطات بشأن الوضع في المنطقة.

وأضاف كيربي أن واشنطن لا تريد أن تتسع الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة وتمتد إلى جبهات أخرى.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن محادثات الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة “جارية وبجدية”.

* الجزيرة بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *