اقتصاد

بلغت 66 ألف طن.. المغرب يسجل رقما قياسيا في واردات المكسرات خلال 2023

حطم المغرب رقما قياسيا جديدا في واردات المكسرات والفواكه الجافة خلال السنة المنصرمة، إذ استورد ما مجموعه 66 ألف طن في الفترة ما بين يناير إلى أكتوبر، وهو ما يفوق واردات العام السابق بـ12 في المائة، بحسب ما أفادت مجلة “إيست فروت” المتخصصة في سوق الفواكه والخضراوات.

ويعتمد المغرب، بحسب تقرير المجلة، بشكل كامل على استيراد المكسرات والفواكه الجافة، فعلى الرغم من تصديره لهذه المنتجات إلا أن وارداته منها تفوق الصادرات بـ 26 ضعفا.

الزيادة الرئيسية من واردات المكسرات والفواكه الجافة بالنسبة للمغرب حدثت في الفترة ما بين 2018 و2021، عندما تضاعفت الأحجام بأكثر من ثلاث مرات، وفي 2022 خفض المغرب من وارداته بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي، لكن بحلول سنة 2023 ظهرت على السوق المغربية علامات الانتعاش.

وأفاد المصدر ذاته اللوز والجوز والعنب المجفف تتصدر واردات المملكة من المكسرات والفواكه الجافة، لكن حصتها مجتمعة انخفضت من 91% في 2018 إلى 88% في 2022. وفي الوقت نفسه، تضاعفت واردات الجوز والعنب المجفف، بينما زادت أحجام شراء اللوز عشرة أضعاف تقريبا. وزادت واردات الكاجو 12 مرة، ومشتريات البرقوق 19 مرة.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية المورد الرئيسي للوز والجوز للأسواق المغربية، لكنها مع ذلك تخسر الولايات المتحدة قوتها أمام منافسيها من الصين وتشيلي فيما يتعلق بسوق الجوز، إذ انخفضت حصتها بنسبة 18%، فيما نمت حصة تشيلي بنسبة 50%.

في السياق ذاته تضاعفت واردات الفستق إلى المغرب خمس مرات لتصل إلى 1.8 ألف طن في الفترة من 2018 إلى 2022، وكانت الولايات المتحدة تقريبا المصدر الوحيد لهذا النوع المكسرات إلى السوق المغربية.

وتعد كل من إسبانيا وأوزبكستان ورومانيا ومولدوفا المورد الرئيسي للبرقوق إلى المغرب، أما الموردون الرئيسيون للبندق فهم تركيا وجورجيا وأذربيجان. وتعد تركيا أيضا أهم مصدر للمشمش المجفف إلى المغرب، كما تقوم دول أمريكا الجنوبية (البيرو وبوليفيا والبرازيل) بتوريد الجوز البرازيلي إلى السوق المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *