اقتصاد

باستثمار أكثر من 3 ملايير درهم.. شركة صينية عملاقة تستقر بالناظور

تستعد شركة “أيولون الصينية” المتخصصة في مجال تصنيع شفرات توربينات الرياح، لافتتاح مصنع لها يوم 24 يناير الجاري، بمنطقة التسريع الصناعي بميناء الناظور غرب المتوسط.

ووضعت الشركة الصينية لمساتها الأخيرة لافتتاح مصنعها الأول خارج البلاد، حيث يهدف المشروع حسب مصدر “العمق”، إلى إنشاء قاعدة لإنتاج شفرات توربينات الرياح، موجهة للأسواق في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. انطلاقا من منطقة التسريع الصناعي بالناظور.

وجرى تشييد المشروع، على مساحة 50 هكتارا، باستثمارات إجمالية تبلغ 1.749 مليار يوان صيني (حوالي 220.8 مليون يورو، ما يعادل 3،4 مليار درهم، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 600 مجموعة من الشفرات، ومن المخطط توظيف 3332 موظفًا ومن المتوقع أن تصل إيراداتها إلى 626 مليون يورو، ما يفوق 6 ملايير درهم.

ووقعت الشركة، اتفاقية الاستثمار مع الحكومة المغربية في أكتوبر 2023، ويمثل هذا الإطلاق الرسمي للمشروع طموحات  شركة أيولون في المغرب تضخ زخما جديدا في التطوير المستقبلي لصناعة طاقة الرياح.

تعتمد شركة أيولون (المغرب)،حسب ما أعلنت عنه في موقعه الرسمي، ب”شكل كامل على المزايا التي يتمتع بها المغرب، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تكاليف نقل منخفضة لموقع المغرب الجغرافي القربل من أوروبا والشرق الأوسط، إضافة إلى فجوة العرض، وذلك لتمتع كل من منطقة أوروبا وأمريكا بطلب كبير على الشفرات، فضلا عن دعم السياسات المغربية في هذا المجال، واستقراره الاقتصادي الجذاب للاستثمارات الأجنبية”.

وتتوقع الشركة، أن تصبح المحطة بمجرد اكتمالها واحدة من أكبر مواقع إنتاج شفرات توربينات الرياح في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، مما يوفر دعمًا قويًا لتلبية الطلب المتزايد في سوق طاقة الرياح في هذه المنطقة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nourdin melouk
    منذ 4 أشهر

    مرحبا بكم اسمي نورالدين اعيش قي المغرب بمدينة ناظور لدي شواهد ودبلوم ورخصة الرافعات شوكية لذلك ارغب في العمل مع هذه الشركة الصينية ان كان ممكنا وشكرا لكم الهاتف 0634762819