مجتمع

في لقاء مع الحكومة.. نقابات التعليم تتوصل بنسخة للنظام الأساسي ونظام التعويضات

توصلت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بنسخة ورقية لمسودتي مشروعي النظام الأساسي ونظام التعويضات، وذلك خلال لقاء جمعها بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوزارة المكلفة بالميزانية، في مقر الوزارة الوصية بالرباط.

وقال الكاتب العام الوطني الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، عبد الله غميمط، الذي حضر اللقاء، إنهم توصلوا بنسخ من النظامين، على أساس أن تدلي كل نقابة بملاحظاتها النهائية حول المشروعين في أقرب وقت.

وقال غميميط، في إخبار، إن وفد نقابته عبر عن اجتجاجه على “المراسلات اللاقانونية بالتوقيف المؤقت مع توقيف الأجرة ضد عدد من الأستاذات والأساتذة المضربين/ات”.

واعتبر وفد النقابة، بحسب غميميط، أن مقاربة الوزارة “لا زالت في غير محلها، وكان بالأحرى الاستجابة للمطالب المتراكمة لنساء ورجال التعليم في حدها الأدنى وعلى الأقل التسريع بتفعيل الوعد بالزيادة لهيئة التدريس وأطر الاختصاص، التي وعدت بها الحكومة في إتفاق 26 دجنبر 2023 والتسريع بحل القضايا العالقة”.

وخلال الاجتماع تم طرح عدد من القضايا منها:  البدء في معالجة ملف العرضيين، في حين مباراة الترقية بالشهادات بالنسبة لباقي الموظفين من غير أساتذة الابتدائي والإعدادي والتأهيلي، “لا يمكن أن تتم إلا في إطار تغيير الإطار إلى أستاذ التأهيلي وبعد تكوين للناجحين في المباراة”.

وفيما يخص مقترح الوزارة للأخد بمعدل مجموع النقط المهنية الخاصة بالترقية لسنوات العمل الذي رفضته النقابات، يقول المصدر، “تم الإبقاء على الأمر المعمول به وهو اعتبار فقط النقطة المهنية المحصل عليها برسم سنة الترقية”.

وبخصوص الأثر الإداري لخارج السلم من 1-1-2021، بالنسبة لأساتذة الابتدائي والإعدادي والملحقين، تم تفسيرها من طرف الحكومة بمنح 3 سنوات أقدمية في خارج السلم لجميع المترقين اليه سواء سنوات 2024 أو 2025 أو  2026، يقول غميميط.

ورفضت الحكومة منح 500 درهم للمساعد التربوي (المساعد التقني والمساعد الإداري) حسب اتفاق 10 دجنبر 2023 بدعوى تعميم زيادة 1500 درهم على موظفي وزارة التربية (اتفاق 26 دجنبر 2023) وبالتالي استفادة هاته الفئة فقط من 1500 درهم، يقول المصدر ذاته.

أما التعويضات عن تصحيح الامتحانات الاشهادية، فقد تم الاتفاق على 8 دراهم صافية للورقة بالنسبة للبكالوريا، و4 دراهم صافية للورقة بالنسبة للإعدادي والابتدائي، وأقل مبلغ يمكن أن يتوصل به المصحح سواء أستاذ التأهيلي أو الاعدادي أو الابتدائي هو 1000 درهم.

كما تم التوافق أيضا على زيادة 30% فيما يخص الساعات الإضافية: 91 درهم صافية لأستاذ والابتدائي والاعدادي وللتأهيلي الذي يشتغل بالإعدادي، و156 درهم  صافية لأستاذ التأهيلي، و195 للأستاذ المبرز الذي يشتغل بالتأهيلي، و234 للأستاذ المبرز بالأقسام التحضيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فدوى
    منذ 4 أشهر

    لو انا الحكومة كانت تهتم لأولاد الشعب لوجدن الحل ولكن لا بهما إلى مصلحتها لأن أولادهم يدرسون بالمدارس الخصوصية هل يعقل اضراب دام ثلاثة أشهر يعوض بأسبوع أين هي المنهجية في ذلك حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أراد تخريب هذا الوطن وبأبنائه

  • نقابات السخافة
    منذ 4 أشهر

    النقابات طبول الحكومة والأحزاب تغني على ايقاعاتها، أما الشغيلة فليس لها إلا نضالها الموحد...

  • عبد الشمالي
    منذ 4 أشهر

    لماذا هذه الحكرة والتهميش على المساعد التقني والتربوي اين دور النقابات ام فقط يحتاجون لنا في التصويت فقط. حسبي الله ونعم الوكيل والسلام

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    تعتليقنا لا تنشر فما السبب

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    كيشريو ويبيعو فالبطاطا معلمين اخر زمان العبثيون الفوض وين

  • منذ 4 أشهر

    في جميع الأحوال يجب على جميع الأطر التربوية الرجوع إلى الحجرات الدراسية اخذين مصلحة اطفال اليوم، رجال الغد بعين الاعتبار .فليضع الجميع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار .وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون . رجل تعليم متقاعد .

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    وابن هي الملفات العالقة ومنها ملف ضحايا النظامين المتقاعدين قبل سنة 2012هءا تلملف وجب التسريع في حله لانه عمر طويلا