اقتصاد

مقتضيات العفو على أصحاب الشيكات بدون رصيد تدخل حيز التنفيذ

دخلت مقتضيات المساهمة الإبرائية برسم الغرامات المالي المتعلقة بعوارض الأداء على الشيكات، المحدثة بموجب المادة 8 مكررة من قانون المالية لسنة 2024، حيز التنفيذ بصدور هذا الأخير بالجريدة الرسمية.

وبات بإمكان أصحاب الشيكات بدون رصيد، تسوية وضعيتهم من خلال أداء المساهمة الإبرائية والمحددة في 1.5 بالمائة من مبلغ الشيك أو الشيكات غير المؤداة موضوع عوارض لأداء التي لم تتم تسويتها والمقدمة للأداء إلى غاية 31 دجنبر.

وحدد مبلغ المساهمة في 10 آلاف درهم كحد أقصى بالنسبة للأشخاص الذاتيين، وفي 50 ألف درهم بالنسبة للأشخاص الاعتباريين، كيفما كان عدد عوارض الأداء التي لم تتم تسويتها بالنسبة للشيكات المقدمة إلى غاية التاريخ السالف الذكر.

هذا، ويترتب عن أداء المساهمة الإبرائية تبرئة ذمة الأشخاص المعنيين بأداء الغرامات المالية المتعلقة بعوارض الأداء التي لم تتم تسويتها بالنسبة للشيكات المقدمة للأداء إلى غاية 31 دجنبر 2023.

يشار إلى أن هذه المقتضيات جاء ضمن تعديل لفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، على مشروع قانون المالية لسنة 2024، وهو التعديل الذي حظي بموافقة الحكومة.

وقالت الحكومة إن هذا الإجراء يروم بالأساس إلى تشجيع شريحة عريضة من المواطنين على تسوية وضعيتهم وذلك بأداء مساهمة إبرائية متعلقة بالغرامات المالية المتعلقة بعوارض الأداء على الشيكات، مما سينعكس إيجابا على دينامية المعاملات الاقتصادية والتجارية.

وعزت قبولها بتعديل “الباطرونا” إلى أن التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والمالية والنقدية لسنة 2023 قد أشار إلى ارتفاع نسبة الشيكات التي لم يتم تسويتها من فاتح يناير 2021 إلى غاية 31 دجنبر 2022 بما قدره 11,8 %.

وكان بنك المغرب قد أشار في تقريره السنوي بأن خدمة مركزة عوارض أداء الشيكات سجلت 559.918 عارضا تم التبليغ عنه خلال سنة 2022، بارتفاع نسبته 12 في المائة مقارنة بـ2021، مشيرا إلى أن هذه العوارض المبلغ عنها تهم مبلغا إجماليا يعادل 17,2 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالله
    منذ شهرين

    هذا طريق يندرج الي الفساد

  • عبد العزيز
    منذ 4 أشهر

    السلام اخوانى الله يرحم الوليدين انا كنت ضمنت خويا بشيك عطه الصورنص خلص بقات 1500 فيه دفع ليا المحامى والشيك فيه 6000 درهم دب كيكولى خاصك تخلص دك الشى لفشيك كامل انا مشى شغلى خاصك تخلص كلشى

  • مدام
    منذ 4 أشهر

    فعلا خص ناس لكيعطيو شيكات اكثرهم تحتى الضغط وشيك الضمان كيتعاقب غي لعطاه فالمغرب اما لمارس الضغط فهوى مكيوصلو والو كتوصلو غي لفلوس وخص ميكونش خليط بين لكينصب بشبكات مع لخدام فالتجارة للاسف كنلقاو تجار ومقاولين روشرشي وكيتشد امام الزباءن والجيران كانه مجرم وكيمشي كيخلص لكن امام الناس كيبقى مجرم خص الشيكات اصحبهم مندرلهمش روشرشي فقط اوصلهم بلاغ امشيو اخلصو مابدمتهم او التفاهم مع الشخص حبيا هناك نساء يجعلن كل التفاصيل على عقوبات الشيكات ويتعملنا بهم على اساس التجارة كيلقاو رسهم بين المجرمين والمجرمات ويعقدون ابناؤهم والعاءلة تتبرء منهم كأنهم مجرمات هاد القانون مناسب لدرتو دبا الانسان اخلص مايخص الدولة والباقي يتفاهمو عليه التجار بلا حبساتو المشاكل القضاءية كين لكيشدوه اهوى راع من العمرة او غادي لعمرة او فندق مع الزباءن او مع مسثثمرين كيخرجو على خدمتو وسمعته ومناصب الشغل لهاز على الدولة نتمناو بعض الامور تتغير اللافضل لان كاين لمعندوش غيدوزها حبس مع الازمة ومادى ستفدنا دمرنا اسرة ومقاولة بلا نتاءج

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    وما مصير الداءن سواء مال عام او خاص من يؤدي المبالغ اعتقد انه قانون يشجع على السرقة والتحايل

  • Driss Elf
    منذ 4 أشهر

    إذا ما تبقاوش تلومو بن كيران على عفى الله عما سلف، و قبله الوطن غفور رحيم. القضية هي تبرئة ما سلف و مزيد من السرقة و التحايل على المال العام من أشخاص لا يؤدون للخزينة فلس أبيض. هذا تحصيل حاصل بعد قبر مشاريع قوانين المحاسبة و الجزر المركونة في الرفوف. حاميها حراميها سالينا سالينا

  • Mustapha Azougay
    منذ 4 أشهر

    شيك بدون رصيد

  • مهتم
    منذ 4 أشهر

    جوابا عن نساءلات البعض عن مصير من تلقى شيكا بدون رصيد ولم يحثل على مبالغه. فمدونة التجارة 15/95واضحة في هءا الساءن في الفصلين 316و 317

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    تخرببق

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    هذا تشجيع لأصحاب الشيكات بدون رصيد.....الناس غادي اخافو اتعاملو بالشيك....هاديك 1.5% غادي تأخذها الدولة الي كيتسال الفلوس اشنو المصير ديالو...لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم. واش دبا هذا حل ولا تخربيق....

  • Fassad
    منذ 4 أشهر

    Drébna TGV

  • كوتر
    منذ 4 أشهر

    اذن الناس غدي تخاف تتعامل بالشيكات وتفرض الاداء المباشر..ولكن شنو مصير المؤسسات التي تقدم خدماتها مقابل الشيكات،؟؟

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    هذا تشجيع لاستعمال الشيك بدون رصيد

  • هشام
    منذ 4 أشهر

    ما هو مصير اصحاب الشيكات او الساحب لشيك