اقتصاد

المليادير الدويري ينسحب من صناعة البلاستيك لصالح “إمبراطورية” بلخياط الاقتصادية

أعلن مجلس المنافسة، عن مشروع تركيز اقتصادي بين شركة "Dislog Group" التي يملكها المليادير ووزير الشباب والرياضة الأسبق منصف بلخياط وشركة "CMB Plastiques Maroc"، التي تملكها مجموعة Mutandis لصحابها المليادير ووزير السياحة الأسبق عادل الدويري.

أعلن مجلس المنافسة، عن مشروع تركيز اقتصادي بين شركة “Dislog Group” التي يملكها المليادير ووزير الشباب والرياضة الأسبق منصف بلخياط وشركة “CMB Plastiques Maroc”، التي تملكها مجموعة Mutandis لصحابها المليادير ووزير السياحة الأسبق عادل الدويري.

ووفق بلاغ لمجلس المنافسة، فإن شركة “Dislog Group” تعتزم اقتناء نسبة 100% من رأسمال وحقوق تصويت شركة “CMB Plastiques Maroc”، المتخصصة في إنتاج القارورات البلاستيكية القابلة للنفخ.

ومن شأن هذا التركيز الاقتصادي سيؤدي إلى زيادة حصة شركة “Dislog Group” في السوق المحلية بنسبة كبيرة، مما قد يؤدي إلى إدخال قطاع صناعة القارورات البلاستيكية في المغرب في وضع احتكاري.

وفتح مجلس المنافسة المجال أمام المعنيين لإبداء ملاحظاتهم حول هذا التركيز الاقتصادي، وذلك خلال مدة 10 أيام، ابتداء من تاريخ نشر البلاغ (4 يناير 2024)، أي حتى يوم 15 يناير 2024.

ويأتي هذا الإعلان في إطار اختصاصات مجلس المنافسة في مراقبة عمليات التركيز الاقتصادي، والتي تهدف إلى حماية المنافسة ومنع الاحتكارات.

وكانت المجموعة الصناعية “موتانديس”، قد أعلنت في بلاغ صحفي يوم الاثنين 25 دجنبر 2023، عن بيع شركتها التابعة “سي إم بي بلاستيك” إلى مجموعة Dislog مقابل 330 مليون درهم، حيث ينتظر أن يتم تنفيذ الصفقة خلال الربع الأول من عام 2024، بشرط الحصول على موافقة مجلس المنافسة.

وحققت شركة CMB Plastique الرائدة في سوق صناعة القارورات البلاستيكية، مبيعات بقيمة 245 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، حيث تنتج الشركة حجمًا سنويًا يبلغ حوالي 700 مليون قالب.

وردا على سؤال حول أسباب البيع، أوضح عادل الدويري أن موتانديس أشترت شركة CMB Plastique في عام 2009 لتكون حاضرة، على الأقل بشكل غير مباشر، في سوق استهلاك المشروبات الذي يعد مكونا من مكونات نشاط موتانديس العام.

وأوضح أن هذه الشركة الفرعية نمت مع تطور سوق المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصائر، مبرزا أنه منذ ذلك الحين، قامت موتانديس بشراء علامتين تجاريتين قويتين للمشروبات، ويتعلق الأمر بـ “جوس مراكش” و”عين إفران”، مشيرا إلى أن الأمر دفع مجموعة موتانديس إلى الانسحاب من إنتاج القوالب البلاستيكية والتركيز على تطوير علامات المجموعة التجارية الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *