سياسة

نائب بريطاني يطالب بلاده بدعم الحكم الذاتي ويدعو وزير الخارجية لزيارة الصحراء المغربية

بعث النائب البريطاني “ليام فوكس” برسالة إلى وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية، ديفيد كاميرون، شدد فيها على أهمية “موقف المملكة المتحدة الأكثر تقدما ودعما” بشأن قضية الصحراء المغربية.

وكتب النائب المحافظ، نشرت مضمونها وكالة المغرب العربي للأنباء، أن اتخاذ موقف أكثر استباقية ودعما لمبادرة الحكم الذاتي المغربية أمر ضروري، ليس فقط للعلاقات الدبلوماسية، ولكن أيضا للسياق الأوسع للسلام والتعاون الدوليين.

وأضاف أنه من خلال تبني مثل هذا الموقف، ستكون المملكة المتحدة أيضا متحالفة مع مواقف أقرب حلفائها، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وهولندا، وكلها تدعم مبادرة المغرب.

وأكد عضو مجلس العموم: “خلال زياراتي للمغرب، اطلعت على الجهود التنموية الرائعة والإمكانات التي يحملها البلد”.

وشدد النائب أن التقدم في البنية التحتية والخدمات الاجتماعية والنمو الاقتصادي دليل على التزام المغرب بازدهار المنطقة، لا سيما في الصحراء، مشددا على أهمية “حل مستقر وبناء لقضية الصحراء، التي تسعى مبادرة الحكم الذاتي المغربية إلى توفيرها”.

ودعا فوكس رئيس وزير الخارجية البريطانية لزيارة المغرب والأقاليم الجنوبية على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن “الوضع الراهن لا يفضي إلى التقدم، ويمكن أن تشكل الزيارة خطوة مهمة نحو سياسة خارجية بريطانية أكثر استنارة وفعالية في المنطقة”.

وذكر فوكس بأن “المغرب أثبت باستمرار أنه لاعب رئيسي وحليف للمملكة المتحدة، خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الأمن والتجارة والدبلوماسية”.

“إن الموقع الاستراتيجي للبلاد واستقرارها يجعلانها شريكا لا يقدر بثمن في منطقة غالبا ما تتسم بعدم اليقين. إن التزام المغرب بمكافحة التهديدات الإقليمية، إلى جانب اقتصاده المتنامي ومكانته القارية، يوفر العديد من الفرص للحكومة البريطانية والشركات البريطانية”.

وأضاف فوكس أن “مواءمة القيم والرؤى بين بلدينا تشكل حجر الزاوية لعلاقة قوية ومفيدة للطرفين”، مشددا على أهمية “تعزيز تحالفنا مع المغرب”، في هذه الأوقات التي تشهد فيها حالة من عدم الاستقرار العالمي وتغير السيناريوهات الدبلوماسية.

واختتم  رسالته قائلا: “إن هذا التعاون المعزز سيعزز أهدافنا المشتركة المتمثلة في دعم السلام والأمن على المستوى الإقليمي والقارة الإفريقية والعالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 4 أشهر

    مجرد تساؤل ما هو موقف بريطانيا !!!؟؟؟ من العنوان استنتجت أن البرلماني البريطاني فى عطلة رأس السنة في المغرب مع التكفل بمصاريف السفر والإقامة، ذلك ما دفعه لتجاهل ما يحدث في برلمان بريطانيا. لأنه يعلم جيدا موقف بريطانيا الذي عبر عنه وزير أمام البرلمان ردا على سؤال برلماني، بما نصه: موقف بريطانيا ورد كرد على سؤال برلماني وجواب جاء فيه ما نصه: Question To ask the Secretary of State for Foreign, Commonwealth and Development Affairs, what recent diplomatic steps his Department has taken to help resolve the conflict in the Western Sahara. Answer The UK supports UN-led efforts to reach a just, lasting, and mutually acceptable political solution, based on compromise, which will provide for the self-determination of the people of Western Sahara. We strongly support the work of Staffan de Mistura, Personal Envoy of the UN Secretary-General, and regularly engage key partners to encourage constructive engagement with the political process. Lord (Tariq) Ahmad of Wimbledon reiterated the UK's position to Morocco's Foreign Minister at the 4th UK-Morocco Strategic Dialogue on 9th May. Dame Barbara Woodward, UK Permanent Representative to the UN, discussed the UK's position with her Moroccan counterpart on 18th April. ما ترجمته: سؤال وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية عن الخطوات الدبلوماسية الأخيرة التي اتخذتها وزارته للمساعدة في حل النزاع في الصحراء الغربية. إجابة: تدعم المملكة المتحدة الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، على أساس التسوية، والذي سيوفر لشعب الصحراء الغربية تقرير المصير. ونحن ندعم بقوة عمل ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ونعمل بانتظام على إشراك الشركاء الرئيسيين لتشجيع المشاركة البناءة في العملية السياسية. أكد اللورد (طارق) أحمد، من ويمبلدون، موقف المملكة المتحدة لوزير الخارجية المغربي خلال الحوار الاستراتيجي الرابع بين المملكة المتحدة والمغرب يوم 9 مايو. وناقشت السيدة باربرا وودوارد، الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، موقف المملكة المتحدة مع نظيرها المغربي في 18 أبريل. وهذا رابط موقع البرلمان البريطاني على الرابط التالي: https://questions-statements.parliament.uk/written-questions/detail/2023-05-15/185142 تحت عنوان: "Western Sahara: Armed Conflict"