مجتمع

بنموسى يتهم أساتذة بـ”تعنيف” زملائهم و”عرقلة” الدراسة ويبرر قرارات التوقيف

اتهم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى عدد من رجال التعليم بالاعتداء على زملائهم غير المضربين وتعنيفهم لفظيا وعرقلة الدراسة، مبررا إقدام الوزارة على اتخاذ قرارات توقف في حق عدد منهم.

وقال الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن وزارة التعليم اتخذت إجراءات تدبيرية في حق كل من يعرقل المرفق العمومي، من أجل تأمين السير العادي للدراسة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن أساتذة غير مضربين في عدد من المؤسسات التعليمية تعرضوا للتعنيف اللفظي والمضايقات والاعتداءات من قبل بعض زملائهم المنخرطين في الإضراب.

واسترسل الوزير قائلا “هذا يفسر الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في حق كل هذه الأطر”، في إشارة إلى قرارات التوقيف التي اتخذت في حق عدد من الأساتذة خلال الأيام الماضية.

جدير بالذكر أن قرار التوقيف المؤقت عن العمل طال 500 أستاذ وأستاذة بمختلف المدن والجهات، بذريعة غيابهم غير المبرر عن العمل.

وقال مدير أكاديمية فاس مكناس، فؤاد أرواضي، إن هذه التوقيفات سبقتها لقاءات تواصلية مع الشغيلة التعليمية لتقريبها من مخرجات الحوار الذي تباشرها منذ مدة وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية والتي تمكنت من إقناع العديد من رجال ونساء التعليم من الالتحاق بمقرات عملهم.

وأشار أرواضي، في حديث للقناة الثانية،إلى إصرار البعض الآخر على الاستمرار في الغياب “غير المشروع” عن العمل الذي يحرم التلميذات والتلاميذ من الزمن المدرسي، معتبرا ذلك إخلالا بالواجب المهني.

وتابع المسؤول ذاته أن مجموعة من الأستاذات والأساتذة استمروا في تحريض زملائهم ومنعهم من ولوج مقرات عملهم، فضلا عن توجيههم لعبارات “نابية” للأطر الإدارية والتربوية، وهو ما يشكل مساسا بحق الأطر في الالتحاق بعملهم،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الأب إدريس
    منذ 4 أشهر

    يجب القساس وبدون رحمة ممن سولت له نفسه التلاعب بمصير أبنائنا

  • عبد الحليم المهاجر
    منذ 4 أشهر

    مع احترامي لمستوى شكيب بن موسى الدراسي فوزير تكنوقراط لايمكنه بتاتا أن يحل مشكل التعليم لأن هذا المشكل له مضامين وتشعبات اكبر مما هو مطروح أمام الوزير أنا لا الوم الوزير لأن حقيبة الداخلية والتعليم لايمكن لاي شخص أن يوفق فيهما ابدا لقد حملو بن موسى مالايستطيع حمله هذه المرة رحم الله الوزير السابق للتعليم السيد الوفا.