سياسة

وهبي: نعيش فوضى رقمية بالمغرب و”لي جا يكتب لي بغا ويتهم لي بغا”

قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، إن المغرب يعيش “فوضى رقمية” تمس بالحياة الخاصة للمواطنين، مضيفا أن “العنف الرقمي يطال الجميع وليس النساء فقط، لأنه ليس هناك من نص قانوني يعاقب عليه، ونعيش فراغ تشريعيا”.

وأضاف وهبي خلال جوابه على سؤال للفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، حول “العنف الرقمي الممارس ضد النساء والفتيات”، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ليومه الاثنين، أن القضاء لا يصدر أحكاما في هذا الإطار لأنه المتضررين لا يتقدمون بشكايات خصوصا النساء.

وسجل أن القانون الجنائي الجديد يتضمن عقوبات على المس بالحياة الشخصية للمواطنين من ضمنهم النساء أو نشر صورهم أو تركيبات صوتية، إضافة إلى التحرش الجنسي الرقمي، واستغلال الصور، والتقاط أو توزيع أقوال أو معلومات سواء كانت صحيحة أو كاذبة على شخص بدون موافقته.

وأكد ويزر العدل، أن القانون الجنائي الجديد يتضمن عقوبات مشددة على كل ما يمس بالحياة الخاصة للناس، لأنه يجب احترامها خصوصا وأن الفضاء الرقمي بالمغرب يعيش على وقع الفوضى، مضيفا بقوله: “لي جات يكتب لي بغا ولي جا كيتهم لي بغا، وشفنا صور وتا حاجة ما صحيحة”.

علاقة بالموضوع، سبق أن أكد وهبي أن القانون الجنائي الجديد سيتطرق لحماية المواطنين من وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا أنه وفقا للقانون الجديد من حق المواطن أن يقاضي من يصوره ويطالبه بتعويض.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه يمكن تصوير شخصية عمومية أو سياسية والكتابة عليها، لكن لا يمكن استهداف مواطن في حياته الشخصية والحميمية والتدخل في حياته الخاصة، مضيفا أنه بإمكان أي مواطن تم تصويره بدون إذنه أن يطالب بتعويض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • دموح
    منذ 4 أشهر

    لا سيدي انها كثرة الفساد لاحول ولا قوة الابالله