أخبار الساعة

انطلاق بوابة رقمية لمواكبة الانتخابات التشريعية

أميمة بيباون – متدربة 

انطلقت أول أمس السبت، بوابة رقمية لمواكبة الانتخابات التشريعية، intikhabat2016.org وهي مشروع رقمي مستقل عن كل الهيئات السياسية، ويروم المساهمة من موقع مدني وغير حكومي إلى بناء الثقة في العملية السياسية والانتخابية التي هي الأصل في دعم الديمقراطية وضمان قوة المؤسسات.

وحسب منظمة “انتلجنسيا”، غير الحكومية، فيتيح الموقع بكيفية سهلة ومبسطة الولوج إلى معلومات عامة عن برامج الأحزاب السياسة المشاركة في الانتخابات، وكذا أهم المعلومات القانونية وقراءات تحليلية حول الانتخابات بالإضافة إلى معلومات خاصة تتعلق بوكلاء اللوائح الانتخابية “المحلية والوطنية” وكافة المرشحين.

وأضافت المنظمة، أن الخط التصاعدي لولوج المعلومة الرقمية خاصة عند فئة الشباب، تفسر الحاجة إلى تعزيز دور الانترنيت في التواصل حول القضايا ذات البعد الوطني، كما أن هذا المشروع ذو البعد التشاركي لا يغفل روح ومضامين دستور 2011 الذي يجعل من المناصفة هدفا، فهو أيضا مساهمة في تعزيز المشاركة النسائية في هذه الانتخابات.

وأشارت المنظمة، أن هدفها من الموقع، هو تقييم السياسات العمومية لتحسيس المواطن بأهمية عمل المؤسسات وتطوير وتنمية إدراكه كشريك أساسي ومؤثر في جودة السياسات العمومية، على اعتبار أنه محور النتائج المتوخاة منها، إن ذلك يتم عبر اليقظة والتتبع المستمرين للمستجدات التشريعية ذات الأثر المباشر على المواطن.