خارج الحدود

السعودية تعلن عن رقم تاريخي لأعداد المعتمرين خلال سنة واحدة

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، أن أعداد المعتمرين سجلت رقما تاريخيا خلال سنة 2023، بأداء العمرة من جانب 13 مليونا و550 ألفا، بزيادة 5 ملايين عن عام 2019.

جاء ذلك في كلمة في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة والذي انطلقت جلسته الافتتاحية في جدة، أمس الإثنين، وفق ما نقلته قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

وقال وزير الحج والعمرة: “عملنا على تأهيل وتطوير المواقع التاريخية لإثراء رحلة الحاج والمعتمر”، مضيفا: “أنجزنا حتى الآن 10 مواقع تاريخية جديدة و18 وجهة إثرائية ونعمل على 12 موقعا تاريخيا”.

وأوضح الوزير السعودي أن المملكة سجلت “رقما تاريخيا بارتفاع أعداد المعتمرين إلى 13 مليونا و550 ألف خلال 2023 بزيادة 5 ملايين عن عام 2019”.

بدوره، أشار رئيس هيئة الطيران المدني عبد العزيز الدعيلج، في المؤتمر ذاته إلى أن “97 بالمئة من الحجاج يأتون عن طريق الجو”، وفق ما نقلته قناة الإخبارية.

وقال أمين العاصمة المقدسة مساعد الداوود: “بنينا 97 جسرا وفتحنا 75 نفقا وأتحنا طرقا بطول 4 آلاف كيلومتر لسلاسة انتقال الحجاج إلى المشاعر المقدسة”، دون توضيح الفترات الزمنية التي تم فيها تلك الخدمات.

وفي يوليوز 2023، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، بدء موسم العمرة بعد تنظيم “ناجح” للحج.

ووقتها أعلنت السعودية، أن إجمالي عدد حجاج هذا العام وهو الأول دون قيود منذ جائحة كورونا، سجل أكثر من 1.8 مليون حاج بينهم ما يفوق 184 ألفا من الداخل من 150 دولة.

* الأناضول بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    و تبقون كغتاء السيل