اقتصاد

المغرب يقرر توسيع شبكة السكك الحديدية لتشمل 43 مدينة و15 مطارا

يعتزم المغرب توسيع شبكة السكك الحديدية لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، وربط 15 مطارا دوليا عوض مطار محمد الخامس وحده حاليا، مع إنشاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للقطار فائق السرعة.

جاء ذلك ضمن دراسة استشرافية مهيكلة لتوسيع الشبكة السككية، قام بها المكتب الوطني للسكك الحديدية، أطلق عليها اسم “المخطط السككي 2040”.

ويتعلق الأمر بإنشاء 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية، وتأمين النقل السككي لـ87 في المائة من الساكنة الوطنية بدل 51 في المائة حاليا.

كما يشمل “المخطط السككي 2040″، ربط 12 ميناء بشبكة السك الحديدية، عوض 6 منها فقط حاليا، إلى جانب ربط 15 مطارا دوليا عوض مطار محمد الخامس وحده حاليا.

جاء ذلك على لسان وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، خلال رده على سؤال للفريق الاتحادي حول “تعزيز النقل السككي بين مدن ومطارات المملكة”، ضمن جلسة مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء.

وأشار الوزير إلى مشروع إنجاز القطار الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش عبر الرباط والدار البيضاء، وإنجاز شبكة السكك الحديدية الجهوية بكل من الدار البيضاء والرباط.

وأشار عبد الجليل إلى أنه سيتم ربط كل من المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، ومطار الرباط سلا، بوتيرة أكبر مع شبكة السكك الحديدية.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المكتب الوطني للسكك الحديدية يوفر حاليا 38 قطارا في اليوم، في الاتجاهين بوتيرة قطار كل ساعة من الخامسة صباحا إلى الحادية عشرة مساء، على المحور السككي الرابط بين مطار محمد الخامس الدولي ومحطة الدار البيضاء-الميناء، المرتبطة بباقي الشبكة الوطنية.

وأوضح الوزير أن إنجاز هذه المشاريع يتطلب اعتمادات مالية كبرى، وتظافر جهود كل الفرقاء من أجل إيجاد الحلول المناسبة لتمويلها.

وأبرز المتحدث أن المكتب الوطني للمطارات يعمل مع مجالس الجماعات الترابية من أجل تجويد خدمات النقل العمومي، من حافلات مكوكية وسيارات الأجرة ومركبات النقل السياحي، لربط المطارات بالتجمعات الحضرية المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    مشاريع وهمية ووعود كاذبة هذا هو ما عودنا به المكتب الوتني للسكك البلاستيكة

  • جلال
    منذ 4 أشهر

    كنا نطمع ان نرى مشاريع مثل هذه في بلدنا منذ الستينات والسبعينات لكن للأسف لا شيء تحقق .

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    كل المناطق في المغرب ،تعرف تحلحلا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ،ما عدا اقليم تاونات ،وكأنه يتيم ،ليس له احد يدافع عنه.وعلى راس الحاجيات في هذا الاقليم ،مشكل البنية التحتية(طرق ذاة معايير مقبولة/ سكك حديدية).كجماعة غفساي وسيدي المخفي ،ونواحيهما كمثال.نرجو ان تصل هذه الملاحظة ،وهذا الطلب الى المسؤولين ،كل من موقعه.