مجتمع

اشتكوا من “طيش” رؤساء جماعات.. أرباب المقاهي: إغلاق 16 ألف مقهى بثلاث جهات

المطاعم

أظهرت دراسة أنجزتها الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن 16 ألف و413 مقهى أغلق، في جهات الدار البيضاء سطات والرباط سلا القنيطرة وفاس مكناس.

ووصل عدد الإغلاقات في جهة الدار البيضاء سطات، بحسب الدراسة ذاتها، إلى 8964 وحدة، 7094 منها أغلقت خلال سنة 2023، فقد معها 35 ألف و784 أجيرا عملهم.

وفي جهة الرباط سلا القنيطرة، أظهرت الدراسة، أن 4769 مقهى تعرضت للإغلاق، فقد على إثرها 28 ألفا 614 أجيرا عملهم، بينما أغلق 2680 مقهى بجهة فاس مكناس، فقد على إثرها 16 ألف أجير عملهم.

وبخصوص أسباب الإغلاق، أوضح المصدر ذاته أن 23.24 في المائة من هذه المقاهي أغلقت لأسباب متعلقة بالرسوم الجماعية والمراجعات الجبائية، بينما 39.42 في المائة أغلقت بسبب عدم أداء الغرامات والذعائر واشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتابع المصدر ذاته أن 5.39 بالمائة من المقاهي التي تعرضت للإغلاق، تأثرت بغلاء المواد الأساسية والأولية، في حين 10.24 بالمائة أغلقت بسبب استفحال ظاهرة مقاهي العربات المجرورة، بينما تعرض 21.17 في المائة من المقاهي للإغلاق متأثرا بتداعيات كورونا.

وحملت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، في بيان، وزارة الداخلية مسؤولية استمرار ما وصفته بـ”القوانين الاحتيالية و استغلالها من طرف الجماعات لشرعنة الاعتداءات وسرقة ممتلكات وأصول المهنيين”.

كما حملت الهيئة ذاتها المسؤولية للجماعات والسلطات المحلية في جهة الدار البيضاء سطات في استفحال ظاهرة القطاع غير المهيكل و”تمرير قرارات عشوائية وانفرادية في ضرب تام للوثيقة الدستورية التي تنص على مبدأ المقاربة التشاركية”.

وطالب المهنيون وزيرة الاقتصاد و المالية بـ”الإلغاء الكلي للغرامات والذعائر وتقسيم المبالغ الأصلية لأكثر من 72 شهرا تمكن المهنيين من أداء أقساط اشتراكاتهم الشهرية وأداء أقساط دينهم، واتخاذ قرار واضح حول فترة كورونا يقبل بالتصريحات المقدمة لهاته المؤسسة تتناسب مع ساعات العمل خلال هاتين السنتين”.

وطالب جامعة أرباب المقاهي وزير الداخلية بـ”تسقيف الرسوم الجماعية للحد من مزاجية و طيش عدد من رؤساء الجماعات المحلية، واتخاذ خطوات ملموسة للحد من انتشار القطاع العشوائي”.

كما حث المصدر ذاته الوزارات والمؤسسات المعنية بالقطاع على “خراج نظام الافلاس يمكن المهنيين من إنهاء النشاط و حماية الأجراء و يمكنهم من الحفاظ على أصولهم التجارية”.
ودعا المندوبية السامية للتخطيط لانجاز دراسة استعجالية لقطاع المقاهي والمطاعم في كل التراب الوطني وإحصاء عدد الوحدات التي أغلقت بعد فترة كورونا حتى نهاية 2023 والتأكد من الاغلاقات التراجيدية التي تعرفها وحدات القطاع بالمغرب وعدد الذين يفقدون عملهم كل يوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *