سياسة

أخنوش: مكالمة الملك حول “إيض يناير” أسعد أيامي.. وسوس علمتني السياسة

قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، إن أسعد أيامه هو يوم اتصل به الملك محمد السادس وأبلغه بقرار ترسيم رأس السنة الأمازيغية، وجعله عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها لكل المغاربة.

أخنوش الذي كان يتحدث خلال منتدى المنتخبين الأحرار في محطة جهة سوس ماسة، والتي احتضنتها مدينة أكادير، السبت، قال إن الملك هو الذي أقر دسترة الأمازيغية وهو الذي أقر رئيس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا يحتفل به كل المغاربة.

ومضى مستطردا: “من أجمل أيامي كان يوم اتصل بي الملك محمد السادس على الساعة الخامسة عصرا وأبلغني بقراره أن يكون رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنه، لأن المغاربة يستحقون هذا العيد”.

وأشار إلى أن الملك أبلغه بأن يباشر مباشرة بعد إنهاء المكالمة إجراءات تفعيل هذا القرار، مضيفا أنه بفضل هذا القرار لم تعد الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية ابتداء من هذه السنة حبيسة البيوت، بل أصبحت في الشوارع والأحياء وفي جميع المناطق والمدن وهذا شيء جد إيجابي، وفق تعبيره.

وسجل المتحدث، أن إقرار السنة الأمازيغية سيمنح المغرب تموقعا سياحيا في المستقبل، حيث سيقبل العديد من المواطنين الأجانب الذين يعيشون في بلدان أخرى ومهتمون بالثقافة الأمازيغية، (سيقبلون) على زيارة المغرب من أجل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

في سياق آخر، خاطب أخنوش المئات من منتخبي حزبه بسوس ماسة، قائلا: “هنا في سوس تعلمت السياسة، حيث بدأت مستشارا في تافراوت وكنت مستشارا في بلدية تيزنيت، ورئيسا للجهة وبعدها برلمانيا في تيزنيت”.

وأوضح رئيس حزب الأحرار، أن مساره السياسي كان في جهة سوس ماسة “أنا مدين لكم، وإلى خدمت مزيان نتوما لي علمتوني وإلى مخدمتش الفالطة ديالكم”، مضيفا أن “جهة سوس ماسة منطقة عزيزة على سيدنا وعلى المغاربة كاملين”، وفق تعبيره.

ودعا أخنوش منتخبيه بالجهة إلى الحفاظ على أغلبيتهم، وتحالفهم مع حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، داعيا إياهم إلى الحوار والنقاش مع أحزاب الأغلبية، مضيفا بقوله: “حافظوا على أغلبيتكم بمناطقكم كما سأحافظ أنا على أغلبيتي داخل الحكومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ابراهيم
    منذ 4 أشهر

    مع الأسف الشديد السياسة بعيدة كل البعد عنك......

  • عاءشة
    منذ 4 أشهر

    عاش الملك