آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة العالمية

افتتاح ثاني أقدم تظاهرة قارية بالعالم.. الكوت ديفوار تدشن مباريات كأس إفريقيا

شهد ملعب إبيمبي الأولمبي (الحسين واتارا) بمدينة إيبيمبي بالكوت ديفوار افتتاح الدورة الـ34 لكأس إفريقيا للأمم في كرة القدم التي تقام نهائياتها من 13 يناير الجاري إلى 11 فبراير بكوت ديفوار، بمنافسة محتدمة بين منتخبات مرشحة فوق العادة للظفر باللقب النفيس، وأخرى لخلق المفاجأة.

وشهد حفل الافتتاح تقديم عروض فنية ذات طابع إفريقي بحضور أساطير القارة الأفريقية، وعلى رأسهم ديديه دروغبا وصامويل إيتو والحاج ديوف وآخرون، سيرا على درب المنافسات العالمية.

وتعد كأس إفريقيا للأمم، التي أحدثت قبل كأس أوروبا للأمم بثلاث سنوات، ثاني أقدم تظاهرة قارية في العالم، بعد كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) التي أحدثت عام 1916.

وأنشئت هذه البطولة سنة 1957 وكانت السودان أول بلد يستضيفها، بينما تبقى مصر صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون بخمس بطولات.

ويتطلع 24 منتخبا من بيها 10 منتخبات سبق لها التتويج، للظفر بالبطولة التي زادت قيمة جوائزها بنسبة كبير، كما أن المباراة الإفتتاحية سيواجه فيها أصحاب الأرض اليوم منتخب غينيا بيساو على أرضي ملعب الحسن واتارا.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” إبرام اتفاقيات بث عالمية واسعة النطاق، مع حاملي حقوق البث التلفزيوني من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية ومنطقة البحر الكاريبي، قبل انطلاق الكان السبت المقبل في كوت ديفوار.

وأوضح “كاف”، عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية تضمنت حقوق إذاعة البطولة في عدد من الدول، مثل إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا والبرتغال، وبلدان شمال أوروبا والبرازيل.

وأضاف: “تلك الاتفاقيات ستؤدي إلى بث مباريات أمم إفريقيا في 180 دولة، وستؤدي الزيادة الكبيرة في الاستثمار المالي، من قبل أصحاب حقوق البث التلفزيوني من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية ومنطقة البحر الكاريبي، إلى زيادة عالمية كبيرة في نسبة مشاهدة الكان”.

وتابع: “ستزداد أيضا عائدات البث الإذاعي في كاف بشكل كبير وسيساعد ذلك في تطوير ونمو كرة القدم في القارة”.

من جانبه، قال باتريس موتسيبي رئيس كاف: “من المعروف أن كرة القدم الإفريقية وبطولة كأس أمم أفريقيا، من بين أكثر المسابقات تنافسية وإثارة في كرة القدم العالمية”.

وذكر موتسيبي: “يسعدنا اتفاقيات البث العالمية الواسعة التي أبرمتها كاف مع أصحاب حقوق البث التلفزيوني، ونحن بصدد ضخ استثمارات ضخمة في كرة القدم للشباب، بما في ذلك كرة القدم في المدارس، والدوريات الاحترافية، وتكوين المدربين والحكام، بالإضافة إلى بناء وتحديث البنية التحتية لكرة القدم في إفريقيا”.

وختم رئيس الكاف “هذا يساهم بشكل كبير في جودة كرة القدم الأفريقية، كونها قادرة على المنافسة عالميا وتتمتع بالجودة مثل أفضل المنتخبات في العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *