مجتمع

إحالة 70 قاضيا على المجلس التأديبي وترقية 986 آخرين خلال 2023

كشف الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، عن إحالة 70 قاضيا على المجلس التأديبي وترقية 986 آخرين خلال سنة 2023.

وقال عبد النباوي خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة 2024، اليوم الإثنين بالرباط، إن المجلس واصل خلال دورتيه لسنة 2023 دراسة الوضعيات المهنية للقضاة، واتخذ قرارات هامة.

وأشار المسؤول القضائي إلى أن القرار المتعلق بمسطرة تقييم الأداء، سيجرى العمل به ابتداء من السنة الجارية.

ومن القرارات المتخذة سنة 2023، كشف عبد النباوي عن ترقية 364 قاضيا في الدرجة و325 في الرتبة، وتعيين 44 مسؤولا قضائيا و73 رئيسا لأقسام قضاة الأسرة و62 نائبا لمسؤول قضائي و1037 قاضيا في مهام مختلفة، وتعيين قضاة آخرين لعضوية لجان.

وقرر المجلس نقل 404 قضاة، وإحالة 71 قاضيا إلى التقاعد و9 قضاة إلى التقاعد النسبي وقبول استقالة قاضيين اثنين، فيما وافق على تمديد سن التقاعد لـ 279 قاضيا.

وفي مجال التأديب، عرض على هياكل المجلس 148 تقريرا للمفتشية العامة، حيث تمت إحالة 70 قاضيا على المجلس التأديبي.

وبحسب المتحدث، فقد أصدر المجلس في حق 52 منهم عقوبات تأديبية، منها 26 عقوبة من الدرجة الثالثة (الإنذار والتوبيخ)، و15 عقوبة إقصاء مؤقت مع النقل، و4 عقوبات العزل أو الانقطاع عن العمل، و7 إحالات إلى التقاعد الحتمي.

كما قرر المجلس عدم مؤاخذة 18 قاضيا مع إخضاع 6 من بينهم لتكوين في المادة موضوع الإخلال، وتم حفظ باقي التقارير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    نائب وكيل الملك الهلوجي عبد الواحد بمدينة خريبكة كان أكبر ولد لحرام عندو عشرين سمسار تكرفس على ناس خريبكة ملي فرشاتو الفرشة سيفطوه القلعة سراغنة عوض ميكون فالحبس ولكين سي عبد نباوي رإسي المنتدب كيستر عليه و ناس خريبكة كيعانيو من ضلم خاص الملك البلاد يعرف هاد شي

  • عبد الحليم المهاجر
    منذ 4 أشهر

    الكل يعلم بأن القضاء بالمغرب مسيس وغير مستقل مامعنى وجود وزير عدل بمهمة صورية ووجود نيابة عامة هي صاحبة القرار من بعد إستشارة الديوان الملكي ووجود المجلس الأعلى للقضاء الذي لايعين من البرلمان وإن كان البرلمان أو مجلس المستشارين الذي وجب تقديم المشورة له ينتظرون مايملى عليهم من أسيادهم مع احترامي لبعض القضاة الغيورين على بلدي العزيز .