مجتمع

وزير الفلاحة يقر بغلاء الخضر في الأسواق.. ويصرح: الله يرحمنا بالشتا

أقر وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بغلاء أسعار الخضر والفواكه في الأسواق، حيث قال: “بالطبع، هناك تضخم وارتفاع في الأسعار، ولكن هناك وفرة في الإنتاج وتأمين الأسواق بالكميات الكافية”، مضيفا: “الله يرحمنا بالشتا”.

وأشار صديقي خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب يوم الاثنين إلى أن المغرب يعيش حالة استثنائية بسبب الجفاف، موضحًا أنه “لا أحد يستطيع التنبؤ بما سيحدث غدا، وندرة المياه والمشاكل الأخرى التي نواجهها، لا تقتصر على المغرب فقط، حيث إن دول البحر الأبيض المتوسط تعاني من مشاكل مماثلة”.

ولفت المتحدث إلى أن السنة الماضية لم يكن هناك دعم للمدخلات الفلاحية، لكن الوزارة قدمت هذه السنة دعما للفلاحين بكل الوسائل المتاحة والممكنة لتجاوز هذه الظروف الاستثنائية، معبرا عن شكره للفلاحين الذين يبذلون جهودا لتمويل الأسواق بالخضر والفواكه.

وسجل المسؤول الحكومي أن الفلاحين ينتجون كميات مهمة من الخضر والفواكه بكميات قليلة من المياه، في حين أن القطاع الفلاحي يحتاج إلى 3.5 مليار متر مكعب من مياه الري، والسنة الماضية أنتجنا فقط بمليار متر مكعب، وفق تعبيره.

وهذه السنة، يضيف وزير الفلاحة، التوقعات تشير إلى 700 متر مكعب فقط، مؤكدا أنه “مع ذلك الخضر موجودة وهناك تموين للأسواق، رغم أن هناك تضخم وغلاء”، معربا عن أمله في ألا تتأثر المساحات المزروعة حتى الآن بموجة الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *